السياسة السودانية

منظمة سودانية تطالب الأمم المتحدة بإعلان المجاعة في السودان

[ad_1]

بورتسودان 30 يناير 2024- انتقدت منظمة سودانية عجز الوكالات الإنسانية الدولية عن سد العجز في تمويل الاحتياجات الإنسانية المتزايدة بعد الحرب التي نشبت في البلاد منذ نحو تسعة أشهر، وطالبت الأمم المتحدة وأذرعها الإنسانية بالإعلان عن مجاعة من المستوى الخامس على الصعيد القومي في السودان.

ومنذ اندلاع الحرب الأهلية في السودان في 15 ابريل 2023، تداخلت تركيبة مميتة من عوامل النزوح والتشرد واثار الاقتتال المباشرة وشح المدخلات الزراعية والدمار الذي حاق بالبنية التحتية للصناعات الغذائية في السودان، لتضع أكثر من 24 مليون سوداني “60% من التعداد الكلي للمواطنين” في حاجة مباشرة للمساعدات الإنسانية وفق بيان أصدرته منظمة فكرة للدراسات والتنمية.

وتحدثت منظمة فكرة للدراسات والتنمية عن أن حوالي 19.9 مليون سوداني – 49.75% من التعداد الكلي- في حوجة ماسة للعون الغذائي، بينما 17.7 مليون منهم في حالة العوز الغذائي الحاد.

وقالت في بيان صحفي” نطالب الأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية بإعلان حالة المجاعة الحادة في السودان على المستوى القومي، والتعامل مع الوضع في السودان على هذا الأساس”.

وبلغ العجز في تمويل احتياجات المعونة الغذائية التي يحتاجها الوضع في السودان 75.9% وهو ما نجد انه امر معيب وغير مقبول من منظومات المجتمع الدولي.

وقالت فكرة إنه “يجب على وكالات الأمم المتحدة ومنظومات الإغاثة العالمية الارتقاء بجهود الإغاثة المتعلقة بالكارثة الإنسانية في السودان على المستوى الذي تعكسه هذه الأرقام والمعاناة المتزايدة للسودانيات والسودانيين”.

وضربت حالة المجاعة كافة انحاء البلاد بنسب مختلفة، حيث بلغت نسبة المدنيين المتأثرين بالعوز الغذائي الحاد من العدد الكلي للسكان 60% في ولاية غرب دارفور، 55% في العاصمة الخرطوم، 48% في ولاية جنوب كردفان، وطال الأمر حتى المناطق التي لم تصلها الحرب مثل ولاية كسلا حيث بلغت فيها نسبة المواطنين المتأثرين بالعوز الغذائي 43%، كما تأثرت الولايات الزراعية على رأسها الجزيرة حيث بلغت فيها النسبة 31%.

بشار الى أن حد اعلان المجاعة هو عند نسبة 20% من السكان.

وأشارت المنظمة في بيانها عن تناقص مساحة الاراضي المزروعة هذا العام الي 37% بالمقارنة مع الأعوام السابقة.

وأفادت أن هجوم قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة في ديسمبر الماضي، ادى الى تعطيل زراعة مليون فدان بالمحاصيل الغذائية في الموسم الزراعي الحالي، فيما أدى تعطيل سلاسل الامداد بالمدخلات الزراعية الى نقصان المساحة المزروعة بالقمح بنسبة 70% على الأقل.

ونوهت الى سرقة مخازن برنامج الغذاء العالمي عدة مرات خلال هذه الحرب كان آخرها في 28 ديسمبر 2023 حين استولت قوات الدعم السريع على مخازن البرنامج في ولاية الجزيرة، ونهبت مخزون الأغذية الذي كان مخططا أن يغطي الحاجة الغذائية لمليون ونصف سوداني لمدة شهر بالإضافة الي معالجة أوضاع سوء التغذية لأكثر من 20 ألف طفل وامرأة حامل ومرضعة.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى