السياسة السودانية

التجمع الاتحادي : الجيش السوداني اعتقل عضوين بالحزب

[ad_1]

الدندر 30 يناير 2024 – قال التجمع الاتحادي، أحد الأحزاب المكونة لتحالف قوى الحرية والتغيير، إن الاستخبارات العسكرية للجيش السوداني اعتقلت إثنين من أعضاء الحزب ضمن عشرات النشطاء والفاعلين السياسيين.

وأفاد بيان للتجمع الاتحادي بأن قوة من الاستخبارات العسكرية بمحلية الدندر في ولاية سنار اعتقلت عضو الحزب شرف الدين الشيخ التاج من منزله الأحد الماضي ضمن سلسلة من الاعتقالات السياسية طالت أكثر من 30 من الفاعلين السياسيين والحقوقيين والعاملين بالمجال الإنساني وأعضاء لجان المقاومة ولجان الطوارئ بمحلية الدندر.

وأشار البيان إلى أن شرف الدين الشيخ متحفظ عليه في الفرقة 17 مشاة سنجة ولم يسمح لأهله بالتواصل معه أو الاطمئنان على سلامته.

وأوضح البيان أيضاً أن عضو الحزب بكري محمد نور الدائم الملقب ب (ود السائح) معتقل لأكثر من 120 يوم دون وجه حق، منذ أول أكتوبر الماضي.

وأضاف ” تم اعتقال ود السائح من مكان عمله من سوق المعيلق وتم التحفظ عليه في الفرقة الأولى مشاة بود مدني من دون أن يسمح وقتها لأحدٍ من أسرته بزيارته، ولا توجد أي معلومات عن مكانه منذ ما أشهر”.

وأبدى الحزب قلقه وقلق أسرته وزوجته وأطفاله على سلامته.

يشار إلى أن قوات الدعم السريع سيطرت على ود مدني وأجزاء واسعة من ولاية الجزيرة منذ منتصف ديسمبر الماضي.

وجدد التجمع الاتحادي رفضه الكامل وتنديده بهذه الاعتقالات التعسفية ومحاولات تكميم الأفواه ومصادرة حرية الرأي والتعبير، وحمل الاستخبارات العسكرية كامل المسؤولية عن هذه الاعتقالات غير المشروعة بموجب القانون الجنائي السوداني لأنها تتم بدون أي مسوغ قانوني يخول للاستخبارات سلطة القبض.

وتابع “نحن إذ نعرب عن قلقنا البالغ بخصوص الأشقاء المعتقلين نحمل مسؤولية سلامتهم لجهة الاعتقال وندعو كل السودانيين والحقوقيين والمهتمين بالشأن الإنساني داخل وخارج الوطن للتضامن لإطلاق سراح كافة المواطنين المعتقلين على خلفية هذه الحرب اللعينة”.

وأكد الحزب أن هذه الاعتقالات لن تثنه عن عمله من أجل الحرية والسلام والعدالة ولن تزحزحه عن مطالب وغايات السودانيين بإيقاف الحرب اللعينة والتحول المدني الديمقراطي – حسب البيان -.

ومارست القوات النظامية، خاصة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش، تضييقا لافتا على السياسيين والنشطاء وأعضاء لجان المقاومة، وشمل ذلك الاعتقال وحل الكيانات المحسوبة على الثورة.

وكان حزب المؤتمر السوداني، وهو أيضا ضمن قوى الحرية والتغيير، أفاد في بيان الأحد الماضي بأن قوة من العمل الخاص التابعة للجيش اعتقلت أعضاء الحزب بولاية شمال كردفان سيف الدولة أحمد خليل ورفعت عبد العزيز.

وحسب البيان فإن الاعتقالات في بارا طالت ناشطين آخرين في لجان المقاومة ولجان التغيير والخدمات ولجنة المعلمين.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى