السياسة السودانية

محامو الطوارئ يحذرون من محاولات إشراك المدنيين في القتال

[ad_1]

الخرطوم 20 مايو 2023 ــ حذر محامو الطوارئ، السبت، من محاولات إشراك المدنيين في الأعمال الحربية، مما يؤدي إلى تطورها لحرب أهلية.

وانتشرت دعوات في مواقع التواصل الاجتماعي، بعضها صادرة من رجال دين، إلى تسليح المدنيين لمناصرة الجيش ضد الدعم السريع.

وقال محامو الطوارئ، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إننا “نُدين محاولات إشراك المدنيين في الأعمال الحربية”.

وحذرت من أن هذا آثار هذا النهج الكارثي على سلامة وأمن المدنيين وإتساع أعمال القتال وطول أمده وتطوره إلى حرب أهلية.

ونشط محامو الطوارئ في كشف الانتهاكات بعد انقلاب قائدي الجيش والدعم السريع على الحكومة المدنية في 25 أكتوبر 2021، والترافع مجانًا أمام المحاكم لصالح ضحايا عنف الدولة.

ورصد محامو الطوارئ، وفقًا للبيان، دعوات مكثفة تُطالب الجيش بإعلان التعبئة العامة وتسليح المدنيين، كما وثقت إعلان من قادة الإدارة الأهلية انحيازهم لأحد أطراف النزاع.

وأعلنت نظارتي قبيلتي الترجم والمسيرية تأييدها لقوات الدعم السريع، فيما دعمت قبائل من شمال وشرق ووسط السودان الجيش بالمواد الغذائية دون أن تعلن صراحة انحيازها له.

وأشار محامو الطوارئ إلى مقطع فيديو متداول يُظهر مواطنون يحملون أسلحة نارية في قربة عد بابكر بمحلية شرق النيل، شرقي العاصمة الخرطوم، يدعون أبناء البطاحين للانخراط في القتال ودعم الجيش.

وقالوا إنهم تابعوا تصريح من المتحدث باسم الجيش، أشاد فيه بتتريس المواطنين للشوارع لمنع قوات الدعم السريع من دخول الأحياء الشعبية، ودعا الآخرين ليحذو حذوهم.

واندلع قتال عنيف بين الجيش والدعم السريع منذ 15 أبريل المنصرم، أودى بحياة مئات مئات الأشخاص وإصابة الآلاف وتشريد أكثر من مليون مواطن من منازلهم، كما قاد إلى أزمة إنسانية وانعدم الأمن تمامًا.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى