السياسة السودانية

السعودية: تدريب الدعم السريع ضمن قوات التحالف لا يتضمن المدفعية والمسيرات

بورتسودان 4 مايو 2024 ــ قال السفير السعودي لدى السودان علي بن حسن جعفر، السبت، إن تدريب عناصر الدعم السريع ضمن الجنود المشاركين في قوات التحالف التي تقاتل في اليمن لا يتضمن المدفعية والمسيرات.

والأربعاء، بث مؤيدون للدعم السريع مقطع فيديو يقول المتحدث فيه إنه لحفل ختام تلقي عناصر الدعم السريع تدريب على المدفعية والطيارين والقناصين والخدمات الطبية في السعودية، مهددًا باجتياح بورتسودان الواقعة شرق السودان والتي اتخذها الجيش مركزًا لإدارة البلاد.

وعقد مدير العلاقات العربية والأسيوية بوزارة الخارجية، السبت، لقاءًا، مع سفير السعودية علي بن حسن جعفر، بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال علي بن جعفر، وفقًا لبيان من وزارة الخارجية تلقته “سودان تربيون”، إن “الفيديو يعود لما قبل أربعة أشهر، بعد دورة تدريب أساسية يتلقاها الجنود المشاركون في قوات التحالف في منطقة الظهران جنوبي المملكة، ولا يتضمن التدريب على المدفعية أو المسيرات أو الأعمال الطبية”.

وأشار إلى أن سُّلطات بلاده تحرت حول الجهة التي صورت وبثت الفيديو، كما تحفظت على من قام ببثه، متعهدًا بالتشاور مع السلطات المختصة في المملكة لمعالجة الأمر.

وتشارك قوات من الجيش والدعم السريع ضمن تحالف “عاصفة الحزم” الذي تقوده السعودية لما تقول إنه لإعادة الحكومة الشرعية في اليمن.

وقال علي بن جعفر إن السعودية تدعم الشرعية في السودان وتحرص على وحدته مع الوقوف ضد كل من يهدد أمنه، مشددًا على رفض بلاده استخدام أراضيها في أي نشاط يهدد السودان أو يسيء للقيادة فيه أو مسؤول رسمي.

وتقود السعودية مع أميركا وساطة بين الجيش وقوات الدعم السريع لإنهاء النزاع المندلع قبل أكثر من عام بالطرق السلمية، وسط توقعات باستئناف المحادثات خلال أسابيع بعد أن عُلقت في خواتيم العام السابق.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى