الرياضة العالمية

الاتحاد الآسيوي يصوت لصالح إلغاء القيود على فترات ولاية رئيسه وكبار مسؤوليه


رفع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الخميس القيود التي كانت مفروضة على فترات ولاية الرئيس وكبار مسؤوليه ما يعني أنه قد بات بإمكانهم البقاء في مناصبهم لأجل غير مسمى، وكذلك إلغاء الإصلاحات التي تم إدخالها في ضوء الفضائح التي هزت الفيفا قبل عقد.

نشرت في:

2 دقائق

صوّت الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الخميس خلال جمعيته العمومية المنعقدة في بانكوك لصالح إلغاء القيود المفروضة على فترات ولاية الرئيس وكبار مسؤوليه، ما يفتح الباب أمام توليهم لمناصبهم إلى أمد غير محدود وإلغاء الإصلاحات التي أدخلت بعد فضائح هزّت الاتحاد الدولي للعبة قبل عقد من الزمن.

وبذلك فقد تقرر إلغاء القواعد المقيدة لفترات الرئيس وأعضاء مكتبه التنفيذي بحد أقصى لثلاث ولايات من أربع سنوات. يعبد هذا الإجراء الطريق لرئيس الاتحاد الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة (58 عاما) الذي يخوض حاليا ولايته الثالثة، لإعادة انتخابه في 2027.

تعقيبا، قال بن إبراهيم في بيان إن التعديلات “مؤشر واضح لنيتنا في ضمان أن نبقى اتحادا نموذجيا يواصل التمسك بأعلى المعايير الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة للأجيال القادمة في لعبتنا العظيمة”.

ومن بين 47 عضوا منضويا في الاتحاد، عارضت أستراليا والأردن تعديل القانون الذي اقترحه لبنان، أوزبكستان، السعودية وقطر.

وقال الاتحاد الآسيوي في بيان إنه “ملتزم بالحوكمة الجيدة، الشفافية والنزاهة في عملياته”.

وانتخب بن إبراهيم في 2013 رئيسا لإكمال العامين المتبقين من ولاية الرئيس السابق القطري محمد بن همام، الموقوف مدى الحياة عن مزاولة أي نشاط كروي بسبب قضايا فساد.

وتفوق في 2013 بسهولة على الرئيس السابق للاتحاد الإماراتي يوسف السركال، وأعيد انتخابه بالتزكية عام 2015 لولاية من أربعة أعوام. وكان من المتوقع أن ينافس في 2019 الإماراتي محمد خلفان الرميثي والقطري سعود المهندي قبل أن يعلنا انسحابهما. 

للإشارة، فإن بن إبراهيم خسر السباق على رئاسة الاتحاد الدولي أمام السويسري جاني إنفانتينو في 26 فبراير/شباط 2016 بنتيجة 115-88 صوتا.

وأدت فضيحة رشى كبرى هزت عالم كرة القدم إلى اعتماد بعض الاتحادات القارية مبدأ وضع حد لعدد ولايات مسؤوليها.

فرانس24/ أ ف ب


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى