السياسة السودانية

حمدوك: السودان يواجه أزمة تاريخية غير مسبوقة والشعب ينتظر مبادرة لوقف الحرب

أديس أبابا، 26 مايو 2024 – أكد الدكتور عبد الله حمدوك، رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية، أن السودان يمر بأزمة غير مسبوقة في تاريخه، وأن الشعب السوداني يتطلع إلى مبادرات لوقف الحرب.

ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر التأسيسي للتحالف المدني في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا غدًا الإثنين، بعد تأجيله ليوم واحد بسبب تحديات لوجستية وأمنية حالت دون وصول بعض المشاركين من السودان.

وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع تحضيري للشباب قبيل المؤتمر، أكد حمدوك على دور الشباب كحاضر ومستقبل السودان، مشيرًا إلى أنه نقل لوزير الخارجية البريطاني في لقاء سابق قدرة الشباب على قيادة العمل السياسي واتخاذ القرار في البلاد.

وشدد رئيس الوزراء السابق على مسؤولية الشباب في بناء دولة مدنية ديمقراطية بعد انتهاء الحرب.

من جانبه، أوضح محمد حسن التعايشي، عضو مجلس السيادة السابق، أن “تقدم” ليست مجرد تجمع سياسي أو مدني، بل رؤية شاملة للسودانيين لبناء دولة مدنية ديمقراطية عادلة.

وأكد التعايشي عدم وجود “وصفة” جاهزة للتحالف، بل إن الباب مفتوح لمناقشة المشروع الوطني الذي يصبو إليه السودانيون.

وفي سياق متصل، أشارت ممثلة الشباب منهل سليمان إلى أن الشباب هم أكثر المتضررين من حرب 15 أبريل، وهم الفئة المستهدفة بالتجنيد والمشاركة في الحرب، مناشدة الشباب الذين انضموا إلى هذه الدعوات بالمحافظة على حياتهم وتجنب الانجرار وراء رغبات الموت والدمار.

وسيناقش المؤتمر، الذي يستمر من 26 إلى 30 مايو، قضايا الحرب وتداعياتها الإنسانية، كما سيعتمد الرؤية السياسية والنظام الأساسي والهيكل التنظيمي، وينتخب أعضاء الهيئة القيادية الذين سيختارون بدورهم رئيسها والمجلس التنفيذي.

وكشف بكري الجاك، المتحدث باسم “تقدم”، في مؤتمر صحفي بأديس أبابا، عن تعرض بعض المشاركين في المؤتمر لتهديدات أمنية وملاحقة أثناء توجههم للمشاركة فيه. وتوقع مشاركة حوالي 500 شخص في المؤتمر، من أصل 670، بسبب التعقيدات اللوجستية والأمنية.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى