السياسة السودانية

البرهان : تعليمات للجيش والحركات المسلحة بالهجوم لطرد «الدعم السريع» من أي مكان

[ad_1]

خشم القربة 20 يناير 2024 – شن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، هجوما عاصفا على قائد الدعم السريع، وقال إنه أصدر تعليمات للجيش ومعه قوات الحركات المسلحة لشن هجوم شامل على الدعم السريع وطردها من أي مكان.

وجاء حديث البرهان خلال تفقده لقوات الجيش بولاية كسلا بالتزامن مع حراك لافت لتجميع قوات الحركات الموقعة على اتفاق السلام في ولاية القضارف المجاورة لولاية الجزيرة التي سيطرت عليها قوات الدعم السريع الشهر الماضي.

وأشار البرهان في خطاب أمام قوات الجيش بالفرقة 11 مشاة بخشم القربة، إلى إن “القوات المسلحة وقوات الحركات الموقعة على اتفاق السلام تتقدم بخطى ثابته لإنهاء هذا التمرد وطرده نهائياً من مكان تواجده”.

وقال “لن ندافع بعد اليوم بل سنهاجم وسنتحرك ومعنا قوات الحركات من كل الجهات، من دارفور ومن ولايات الشرق وولايات الوسط وولايات الشمال مستندين على إرادة وعزيمة الشعب السوداني الذي اصطف حول قواته المسلحة لمواجهة هؤلاء المتمردين”.

وأكد البرهان أنه مستعد للتفاوض مع قوات الدعم السريع في أي مكان شريطة خروجها من المنازل والمدن واعادة المنهوبات،

وأضاف أن الانتصار أحيانا يمكن أن يتحقق عبر التفاوض لذلك فإن الجيش لا يرفض التفاوض، “رغم أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة”.

وقال ” أي تفاوض لن يرضي الشعب السوداني وقائم على أسس قوية ومتينة تحفظ للشعب السوداني عزته وكرامته لن نقبل به وأنه لا بد من الخروج من الأعيان المدنية ومنازل المواطنين وإرجاع المنهوبات. نحن مع التفاوض الذي يحفظ حقوق المواطنين”.

وشدد بأن السودان لن تفرض عليه حلول من اي جهة خارجية وجدد التأكيد على ان أي مبادرة من منظمة ايقاد لا تعني السودان باعتبار أنها غير معنية بالشأن السوداني – حسب تعبيره -.

ودعا قائد الجيش السياسيين للبحث عن الحلول من داخل البلد وليس خارجه مبينا أنه لا بد من الجلوس مع كل أطياف السودانيين للوصول لحلول مرضية للجميع.

ووجه رسالة إلى رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” عبد الله حمدوك مفادها أن الحل يكمن داخل السودان وأنه لن يسافر للالتقاء بأي شخص بالخارج وأي لقاء يجب ان يتم داخل الوطن.

وحذر القوى السياسية من أن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي سينقلب عليها لأنه رجل خائن وبلا عهد – وفقا لقوله – موضحا أن حميدتي سبق وأن خان الجيش ومدراء سابقين في جهاز المخابرات العامة، كما ارتكب العديد من التصفيات بحق رفقاء سلاح وقفوا في طريقه.

وأشار البرهان إلى الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها الدعم السريع ضد المواطنين واستهدافه للبنية التحتية.

ووصف حميدتي بأنه “رأس الفتنة وزعيم المجرمين”، وذكر أنه يكذب ويتحدث عن أن المواطنين يأتوا إلى مواقع الدعم السريع وهو حديث تضليلي وإجرامي لأنهم هم من يهاجمون المواطنين العزل والأبرياء وينتهكون حرماتهم.

وأضاف “سنلاحق قائد التمرد ونحاسبه ونحمله المسؤولية على كل ما قامت به ميلشياته من سرقة ونهب وقتل واغتصاب”، وزاد “الشعب السوداني لن ينسى جرائم مليشيا الدعم السريع أبداً لأنها جرائم وانتهاكات غير أخلاقية ولا تشبه الشعب السوداني”.

وأوضح أن حميدتي أسس لحرب قذرة الغرض منها تفكيك الروابط الاجتماعية بين مكونات المجتمع السوداني – طبقا لقوله -.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى