السياسة السودانية

ارتفاع حالات الاشتباه بحمى الضنك في الخرطوم بحري

[ad_1]

الخرطوم 4 أبريل 2024 ــ كشفت غرفة الطوارئ في الخرطوم بحري، الخميس، عن زيادة حالات الاشتباه بحمى الضنك في أحياء المدينة.

وتضاءل عدد المستشفيات العاملة في مناطق النزاع بنسبة تصل إلى 80%، بما في ذلك العاصمة الخرطوم، ما حد من قدرة النظام الصحي على الاستجابة لتفشي الأوبئة والأمراض.

وقال أحد مسؤولي غرفة الطوارئ في الخرطوم بحري، لـ “سودان تربيون”، إنهم “رصدوا أكثر من 50 حالة اشتباه بحمى الضنك منها ثلاث وفيات خلال الأيام الماضية في أحياء المزاد والشعبية والدناقلة”.

وأشار إلى أن التشخيص اعتمد على أعراض حمى الضنك وفق البرتوكولات الطبية، وليس الفحص المعملي أو الاختبارات السريعة بسبب عدم توفرهما في الخرطوم بحري.

ولفت إلى ظهور حالات اشتباه بحمى الضنك في أحياء شمبات وسط المدينة، لكن لم يتم تأكيدها.

وأضاف: “في البداية تشابهت أعراض حمى الضنك مع الملاريا، حيث تناول المصابين علاج الملاريا مما تسبب في الوفاة، قبل أن نتأكد من أنها حمى الضنك التي يمنع المصاب بها تناول المسكنات مثل بورفين وروفناك”.

وتفشت حمى الضنك في الأشهر الماضية في مناطق واسعة من السودان، لكن السلطات الصحية وبدعم من المنظمات الإنسانية استطاعت احتواء الوباء.

وحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل بلدغ البعوض وتنشر سريعًا في المناطق التي يكثر فيها توالده خاصة الاستوائية وشبه الاستوائية، ويعاني المصاب من ألم شديد في البطن إضافة إلى القيء المستمر والإرهاق والطفح الجلدي وهبوط ضغط الدم وصعوبة في التنفس.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى