السياسة السودانية

حكومة دارفور تتهم الدعم السريع بعرقلة نقل المساعدات الانسانية

بورتسودان 4 أبريل 2024 – اتهمت حكومة إقليم دارفور الخميس، قوات الدعم السريع بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين من النزاع العسكري في الإقليم باحتجازها عدد من الشاحنات بالقرب من مدينة مليط بولاية شمال دارفور..

وكانت الحكومة السودانية، اعتمدت مسار بورتسودان- الدبة – الفاشر لإيصال المساعدات الإنسانية، وهو مسار تسيطر عليه القوات المسلحة والحركات الحليفة لها، لكن قوات الدعم السريع أعلنت رفضها دخول المساعدات عبر هذا المعبر وتحدثت عن مخطط يجري لإيصال إمداد عسكري لقيادة الفرقة السادسة مشاه بولاية شمال دارفور وهددت باستخدام القوة لمنع دخول أي مساعدات.

وقال بيان أصدرته حكومة إقليم دارفور بعد اجتماع برئاسة مني أركو مناوي إن “قوات الدعم السريع احتجزت يوم 1 أبريل الجاري نحو 16 شاحنة محملة بالمواد الإغاثية في وادي أم قندول غرب مليط كانت في طريقها إلى الفاشر قبل أن تطلق سراحها بعد 9 ساعات من الاحتجاز”.

وأفاد انه سبق واحتجزت قافلة تتبع لمنظمة “يونسيف” شرق الفاشر كانت تضم نحو 6 شاحنات محملة بالمساعدات الدوائية والغذائية الخاصة بالأطفال في طريقها إلى ولايات جنوب وشمال دارفور.

ورأى البيان ان هذا الاعتداء يعرقل جهود العمل الإنساني عبر المعابر المتفق عليها ومحاولة منع وصول الإغاثة إلى المحتاجين في معسكرات النازحين واللاجئين.

وأوضح بأن قوات الدعم السريع تحاول تعطيل المسارات المتفق عليها من الحكومة السودانية وفرض مسار آخر وهو أمر مرفوض – وفقًا للبيان.

وأكد بأن الاعتداء يؤشر لتنفيذ قوات الدعم السريع تهديداتها السابقة بمنع وصول قوافل المساعدات الإنسانية عبر مسار الدبة- مليط – الفاشر.

وكشف عن حشد قوات الدعم السريع لأعداد كبيرة من قواتها بالقرب من مليط بقوة يقودها اللواء علي يعقوب قائد قطاع وسط دارفور لقطع الطريق على قوافل المساعدات الإنسانية وفق المسارات المتفق عليها.

وشدد بأن الاعتداء يهدد حياة النازحين ويعرض الملايين من سكان دارفور لخطر المجاعة كما يعرض حياة العاملين في مجال الإغاثة للخطر.

وبعد نحو عام كامل من بدأ القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأت ملامح المجاعة تظهر في مناطق واسعة من إقليم دارفور بسبب النقص الحاد في المواد الغذائية والدوائية.

واتهم البيان قوات الدعم السريع بإعادة توزيع وتخصيص المساعدات الإنسانية المقدمة من منظمة “يونسيف” وسحب بعض الأصناف من الأدوية والمستهلكات الطبية ومنع وصولها إلى سكان بعض الولايات وتوجيهها إلى ولايات أخرى في أمر قال بأنه يخالف قوائم التوزيع الصادر من المنظمة.

وبثت قوات الدعم السريع مقاطع فيديو لثلاث شاحنات مساعدات تسلمتها من منظمة يونيسيف بدايات الأسبوع الجاري، في الضعين حاضرة ولاية شرق دارفور.

 


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى