السياسة السودانية

«يونيسيف» : 9ملايين طفل في السودان بحاجة لمساعدات بـ 400 مليون دولار

[ad_1]

الخرطوم 18 أغسطس 2023– أعلنت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “يونيسف”، الجمعة، أنها بحاجة عاجلة إلى 400 مليون دولار لمساعدة 9 ملايين طفل في السودان.

وذكرت المنظمة الدولية عبر منصة “إكس”: “نحتاج بشكل عاجل إلى 400 مليون دولار لتقديم الدعم إلى 9 ملايين من الأطفال الأكثر هشاشة”.

وأضافت: “بعد 4 أشهر من الأزمة في ‎السودان، هناك 14 مليون طفل في حاجة ماسة إلى المساعدة المنقذة للحياة، لكن التمويل المتاح لا يمكنّنا إلا أن نصل إلى 10% منهم”.

كما ذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة عبر موقعها الإلكتروني، أنه نتيجة بلوغ الأزمة السياسية في السودان ذروتها مع اندلاع نزاع مسلح كامل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الفائت، يحتاج حوالي 24.7 مليون شخص في السودان إلى مساعدات إنسانية، بما في ذلك 13.6 مليون طفل.

وفيما يعاني أكثر من 20 مليون شخص بالسودان من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، تحتاج “اليونيسف” إلى 837.6 مليون دولار لمواصلة تقديم المساعدة المنقذة للحياة في مجالات الصحة، والتغذية، والمياه، والصرف الصحي، والتعليم والدعم النفسي، والاجتماعي للأشخاص المتضررين.

وفي يونيو الفائت، أكّدت نائبة ممثل منظمة “اليونيسيف” في السودان ماري لويز إيغلتون في حديث مع التلفزيون “العربي” أن منظمات الإغاثة تجد صعوبات جمة في التعامل مع الإشكاليات الإنسانية جراء الصراع المتفجر بين طرفي النزاع.

وقالت من بورتسودان إن “الوضع مروّع وكارثي للأطفال في السودان، وقبل الأزمة كان حوالي 9 ملايين طفل بحاجة ماسة لمساعدات إنسانية تشمل الغذاء والمرافق الصحية وقد ازداد عدد هؤلاء بـ 5 مليون طفل بعد اندلاع هذه الأزمة. ويعني هذا أن حولي نصف الأطفال في السودان يواجهون خطر الموت بسبب نقص الحاجات الأساسية وغياب الأمن”.

استهداف عمال الإغاثة

في سياق متّصل، أعلنت الأمم المتحدة، اليوم أيضًا، مصرع 62 عاملًا في مجال الإغاثة الإنسانية بجميع أنحاء العالم منذ مطلع 2023، حيث يأتي السودان في المرتبة الثانية بـ “17 هجومًا على العاملين في المجال الإنساني”.

وأسفرت هذه الهجمات عن وفاة 19 عامل إغاثة حتى 18 أغسطس الجاري، وفق البيان.

كما نوهت الأمم المتحدة إلى أن سقوط ضحايا وتسجيل إصابات بين العاملين في مجال الإغاثة كان في الأغلب بجنوب السودان، وجمهورية إفريقيا الوسطى، ومالي، والصومال، وأوكرانيا. حيث تعرض 444 عاملًا منهم للهجوم العام الماضي، بحسب البيان.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى