السياسة السودانية

مجلس الأمن يعقد جلسة مغلقة لمناقشة اتهامات السودان للامارات

[ad_1]

نيويورك 28 أبريل 2024– يعقد مجلس الأمن الدولي الاثنين جلسة خاصة لمناقشة الاتهامات السودانية الموجهة الى الامارات بدعم قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش منذ منتصف أبريل من العام 2023.

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة في نيويورك لسودان تربيون إن مجلس الأمن تجاوب مع طلب البعثة السودانية التي دعته قبل يومين لعقد اجتماع خاص يناقش الموقف الاماراتي من الحرب في السودان واستمرار دعمها لمليشيا الدعم السريع بالعتاد العسكري والدعم اللوجيستي.

وأفادت ان السودان بات على قناعة بأن ابوظبي شريكة في كل الجرائم والانتهاكات التي تمارسها الدعم السريع في السودان وتتحمل بالتالي المسؤولية القانونية والجنائية حيالها.

وبحسب المصادر فإن الاجتماع المرتقب سيكون حصريا على الأعضاء الـ 15 الدائمين في مجلس الأمن دون مشاركة مندوبي السودان والامارات وأن الجلسة ستكون مغلقة.

وكان مندوب السودان الحارث ادريس بعث بخطاب لرئيس مجلس الأمن ردا على مذكرة مندوب الإمارات للمجلس بتاريخ 22 ابريل الجاري، شدد خلاله على أن “السلوك الإماراتي العدواني يمثل انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية وقرارات الأمم المتحدة بشأن إقليم دارفور، وخاصة القرار 1591 والقرارات الأخرى ذات الصلة”.

بدورها بعثت الامارات رسالة الى مجلس الأمن الدولي نفت فيها اتهامات السودان بتمويل قوات الدعم السريع، وقالت إن هذه الاتهامات تفتقر إلى أدلة تدعمها واعتبرتها محاولة لصرف الانتباه عن تدهور الوضع الإنساني.

وناشدت ابوظبي في بيان أصدرته وزارة الخارجية السبت مجلس الأمن الدولي باتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان إنهاء النزاع ووصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق إلى جميع أنحاء السودان.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى