السياسة السودانية

وسطاء: حميدتي يعلن استعداده للجلوس مع البرهان دون قيد أو شرط

[ad_1]

الخرطوم 14 أبريل 2023 – قال وسطاء، الجمعة، إن قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أعلن استعداده للجلوس مع قائد الجيش، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان،  دون قيد أو شرط، لحل الأزمة الناشبة بين أكبر قوتين عسكريتين بالبلاد.

ووصلت التوترات بين الجيش والدعم السريع إلى منحى خطير للغاية وسط انتشار للقوات في العاصمة الخرطوم وعدة مدن، ونشر قطع عسكرية ثقيلة.

وأفاد رئيس الحركة الشعبية شمال مالك عقار، ورئيس حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوي، ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، ووالي ولاية شرق دارفور محمد عيسى عليو، ورئيس حزب الأمة الوطني عبد الله مسار، في تصريح صحفي مشترك، أعقب لقائهم حميدتي، أن قائد الدعم السريع، التزم بعدم التصعيد، مبدياً استعداده للقاء البرهان لإيجاد حل جذري للأزمة، وذلك من غير قيد أو شرط.

واتهم الجيش، قوات الدعم السريع “بالتحشيد والانتشار والتحرك داخل العاصمة الخرطوم وعدد من المدن دون موافقة قيادة الجيش”، وهو أمر ينفيه الدعم السريع.

ووصلت أزمة الجيش والدعم السريع المكتومة بشأن التباينات حول الاتفاق الإطاري والعلاقة مع بعض دول الجوار، إلى ذروتها بعد تصاعد الخلاف حول عملية الإصلاح الأمني والعسكري، فيما يخص مصفوفة الدمج والتحديث، بجانب تباين رؤى القوتين حول مسألة القيادة.

وأنخرط وسطاء محليون ودوليون في مباحثات مكثفة لنزع فتيل الأزمة، والحيلولة دون اندلاع حرب عسكرية “تقضي على الأخضر واليابس” طبقاً لتعبير المتحدث باسم الجيش.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى