السياسة السودانية

وزير الصحة يضع مشاريع صحية طارئة على طاولة الأمم المتحدة

[ad_1]

إلتقى وزير الصحة الإتحادي د. هيثم محمد إبراهيم ، نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مستر ،تيد شافان، مساء أمس الثلاثاء بفندق القراند بولاية نهر النيل، يرافقه مدير مكتب منظمة اليونسيف بالسودان د. مانديب أوبراين ، ذلك بحضور مدير عام وزارة الصحة بالولاية.

وتناول اللقاء أهداف زيارة الوفد للولاية في مقدمتها الوقوف على مجمل الأوضاع الإنسانية بالولاية والإنجازات التي تمت والمشروعات التي يجري العمل على تمويلها وآفاق العمل المشترك مع حكومة الولاية في مجالات التنسيق وتمويل المشروعات وتبادل المعلومات والمناصرة والدعم الحكومي للمشروعات المشتركة.

وأكد دكتور هيثم محمد إلتزام وزارته بتسهيل السبل الكفيلة بتمكين المنظمات من الوصول للمجتمعات المستهدفة ببرامج الدعم الإنساني مؤكداً على أهمية الوصول للمستهدفين بمناطقهم المختلفة بأعجل ما يكون .

ووجه بضرورة العمل على توظيف جهد المنظمات وتوجيهه نحو دعم الخدمات الصحية على مستوى المحليات بالولايات السودان المختلفة. كما وجه الوزير بضرورة العمل على إحكام حلقات المتابعة لكافة المشروعات ، داعياً ،لدعم النظام الصحي ، خاصة والبلاد تشهد الحرب في الخرطوم وبعض ولايات دارفور.

وأوضح الوزير أن الوزارة إعتمدت في فترة الثلاثة أشهر السابقة منذ بداية الحرب ، على المنح والهبات من الدول الصديقة والمنظمات في توفير الإمداد الطبي ، عبر ثلاثة غرف إمداد، في ولاية الجزيرة ، نهر النيل ، البحر الأحمر ، والعمل على إيصال المساعدات إلى الولايات ،مشيراً إلى ضرورة إيجاد الحلول لصعوبة وصول الإمداد للمناطق المتاثرة بالحرب( الخرطوم، ووسط وغرب دارفور، وجنوب كردفان) ،واضعا جملة من المشاريع الصحية الطارئة علي طاولة الأمم المتحدة.

من جانبه أكد مستر تيد شافان على تقديم المساعدات الإنسانية للسودان خاصة في مجال الصحة، لافتاً إلى وضع الأوليات والعمل على إستمرار تقديم إستمرار التحصين، ملتزماً بالعمل على توفير الإمداد الدوائي والمستهلكات الطبية سداً للفجوة.

كما أكدت ممثل منظمة اليونيسف مانديب أوبراين إلتزامهم بدعم وزارة الصحة الإتحادية في الأنشطة وتسخير الإمكانيات المتاحة لتقديم الخدمات الصحية ودعم البرامج حتى نصل إلى الهدف المنشود، مشيرة إلى مرونة النظام الصحي بالسودان ونجاحه في إستمرار تقديم الخدمة الطبية اثناء الحرب، لافتة إلى أن هناك 13,6 مليون طفلا في السودان يحتاجون إلى ضمان إستمرار خدمات صحة الطفولة ، مؤكدة على إستمرار التدخلات المنقذة للحياة والعمل على تقوية النظام الصحي وسلاسل التبريد ودعم الكوادر الطبية.

وقدم الوفد تنويراً حول أهداف الزيارة بمحاورها المختلفة مؤكدين حرصهم على دعم التعاون والتنسيق مع وزارة الصحة الإتحادية في مجالات الصحة والتغذية.

سكاي نيوز
وكاله سونا

[ad_2]

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى