السياسة السودانية

هيئة الحج السودانية: أكثر من 6 ملايين جنيه تكلفة الحج لهذا العام

 بورتسودان 14 مارس 2024 ــ قال مسؤول سوداني، الخميس، إن تكلفة حج هذا العام تتجاوز الـ 6 ملايين جنيه للمسافرين جوا- 5.5 الاف دولار تقريبا- ويعد الرقم فلكيا بالنظر الى الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي خلفتها الحرب المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع لنحو عام كامل.

وتشهد العملة السودانية تدهورًا متسارعًا، حيث يجرى تداول الدولار الواحد في السوق الموازية مقابل 1250 جنيهًا بينما يقف سعره في البنوك بنحو 150 ــ 200 جنيهًا.

وقال الأمين العام للحج والعمرة أحمد سر الختم، في مؤتمر صحفي؛ إن “تكلفة حج العام 1445 هجري تبلغ أكثر من 6 ملايين جنيهًا حال السفر بالطيران وأكثر من 5 ملايين جنيهًا عند السفر بحرا”.

وأرجع ارتفاع التكلفة الى زيادة سعر صرف الريال السعودي الذي يُجرى في المصارف بحدود 320 جنيهًا وبارتفاع طفيف في السوق السوداء.

ولن تتمكن اعداد كبيرة من تحمل التكلفة المالية لحج هذا العام، بعد أن قضت الحرب على الاعمال التجارية وتوقف دولاب العمل في عدد من الولايات الكبيرة والمهمة.

وأشار سر الختم إلى أن التقديم للحج يبدأ اعتبارًا من الأحد المقبل فيما تبدأ إجراءات الكشف الطبي في اليوم التالي.

وشدد على أن تفويج الحجيج سيكون عبر ميناء سواكن البحري ومطار بورتسودان، موضحًا أن هناك تفاهمات لاستخدام مطارات دنقلا بالولاية الشمالية وكسلا بولاية كسلا والدمازين بولاية النيل الأزرق.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى