السياسة السودانية

«هآرتس»: السودان قريب من توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل

الخرطوم 2 فبراير 2023 – أفادت صحيفة هآرتس، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي وصفته بـ(الكبير)، أن السودان بات قريباً من التوقيع على اتفاق تطبيع العلاقات مع تل أبيب، بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي التطورات، في أعقاب عودة رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، من تشاد التي تدشن نشاط سفارتها في إسرائيل، اليوم الخميس.

بموازاة ذلك، أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، إقلاع طائرة (فور. أكس. سي. يو. زد) تقل وفداً إسرائيلياً من تل أبيب إلى الخرطوم.

ومقرر أن يحث الوفد السلطات السودانية للمسارعة في توقيع اتفاقيات إبراهيم، تمهيداً لتطبيع علاقات البلدين بصورة رسمية.

وعزت الصحيفة تسريع خطى التطبيع بين البلدين، لما وصفته بالعلاقات الجيدة بين القيادة السياسية الأمنية الإسرائيلية مع السلطات العسكرية في السودان.

ولم يصدر تعليق فوري، من السلطات الحاكمة في السودان، تعليقاً على ما نشرته الصحيفة الإسرائيلية.

ويؤكد خبراء في ملفات التطبيع، أنّ إسرائيل من ضمن أهداف عديدة، تأمل في أن يقود تقاربها مع الخرطوم لعبور طائرات (العال) للأجواء السودانية، بصورة تسهم في خفض الكلفة والمسافة.

وتجئ التطورات، قبيل إنجاز اتفاق يمهد لنقل السلطة للمدنيين بصورة كاملة، بما في ذلك ملف العلاقات الخارجية.

وكانت الحكومة الانتقالية المعزولة بقيادة المدنيين، أرجأت البت في مسألة التطبيع، لحين تشكيل المجلس التشريعي، ومعرفة رأيه النهائي من الخطوة.

وابتدر البرهان التقارب مع إسرائيل، بعقد قمة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في عنتيبي الأوغندية، قبل عامين.

 

وكالات + سودان تربيون


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى