السياسة السودانية

نشطاء يدينون قصف منطقة بشمال كردفان بالبراميل المتفجرة

[ad_1]

بورتسودان 19 فبراير 2024 ــ ندد محامو الطوارئ، وهي منظمة قانونية ترصد الانتهاكات، بقصف الطيران الحربي التابع للجيش السوداني منطقة حمرة الشيخ بولاية شمال كردفان بالبراميل المتفجرة للمرة العاشرة خلال ثمانية أشهر.

وأكد بيان صادر عن محامو الطوارئ، الإثنين، أن الهجوم أدى إلى سقوط ضحايا، ووصف الهجوم على المنطقة بأنه عمل غير إنساني لعدم وجود أهداف عسكرية.

وجاء في البيان: “واصل الطيران الحربي للقوات المسلحة قصف المنازل والمنشآت المدنية ببراميل متفجرة، ما أسفر عن سقوط جرحى وتعطيل مستشفى حمرة الشيخ ونقص الدواء بشكل كبير.”

وشدد البيان على أن حمرة الشيخ خالية من أي نشاط أو مظاهر عسكرية، وبالتالي فإن هذا الهجوم يشكل جريمة حرب كاملة الأركان.

لكن مصادر محلية أفادت بأن سلاح الجو السوداني كان يلاحق بقصفه الجوي في حمرة الشيخ تجمعا لقوات الدعم السريع تتبع للقائد السافنا.

وفي يناير الماضي، قالت مجموعة محامو الطوارئ في تقرير أصدرته، إن جملة من الانتهاكات وقعت بمنطقة حمرة الشيخ غربي البلاد، نتيجة تعرضها لبراميل متفجرة، عبر غارات جوية نفذها طيران الجيش.

وأفاد تقرير محامو الطوارئ أن سبع غارات جوية بالمنطقة ألقت ثمانية إلى عشرة براميل في كل غارة، وقعت بالأحياء السكنية والأسواق والمراعي وموارد المياه، وأدت إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين.

وأدت الغارات على حمرة الشيخ إلى نزوح أعداد كبيرة من سكان المنطقة إلى القرى المجاورة، من بينها قرى سَواني والفَردة وأُم سُنط، وهي قرى خالية من الخدمات، وفقًا للتقرير.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى