السياسة السودانية

مواجهات ضارية بالخرطوم والدعم السريع يعلن إسقاط طائرة مقاتلة للجيش

[ad_1]

The Standards, Metrology, and Quality Organization building in Khartoum was engulfed in flames on September 16, 2023.

 

  1. الخرطوم 25 سبتمبر 2023 – ازدادت وتيرة المواجهات المسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع، الإثنين، في مدن الخرطوم الثلاث استخدمت فيها كافة أنواع الأسلحة، بينما أعلنت قوات الدعم السريع لليوم الثاني على التوالي إسقاط مقاتلة حربية تابعة للجيش.
  2. ومنذ منتصف أبريل الماضي يشهد السودان قتالا عنيفا بين القوتين أودى بحياة ما يزيد عن الأربع ألاف مواطن وتشريد أكثر من 7 ملايين شخص داخليا، كما تسبب القتال العنيف في تدمير هائل طال البنى التحتية.
  3. ومع اشتداد المواجهات ما تزال أطراف دولية وإقليمية تكثف من ضغوطها على طرفي النزاع العسكري من أجل حملهم على وقف المواجهات العسكرية والعودة لطاولة المفاوضات لإنهاء الخلافات ووضع حد لمأساة السودان.
  4. ونقل شهود عيان لسودان تربيون أن الطرفين تبادلا القصف المدفعي العنيف بمواقع في منطقة الحاج يوسف بشرق النيل، بينما قصف الجيش وبصورة مكثفة عن طريق المدفعية الثقيلة والطيران المسير معسكرات ومواقع للدعم السريع في المدينة الرياضية وأرض المعسكرات سوبا وتمركزات القوات في أحياء أم درمان القديمة وغرب أم درمان.
  5. واستمرت المواجهات بين الطرفين لليوم العاشر على التوالي بالقرب من القيادة العامة للجيش شرقي العاصمة الخرطوم، حيث أفاد شهود عيان بسماعهم لأصوات إنفجارات قوية مع تصاعد أعمدة الدخان في محيط قيادة الجيش.
  6. وكشفت غرفة طوارئ الجريف شرق أن المنطقة تعرضت لقصف عنيف، ودعت المواطنين للامتناع عن الخروج من المنازل و الحرص على البقاء بعيدا عن الأبواب والنوافذ وتجنب التجمعات.
  7. الى ذلك قال بيان أصدره المتحدث باسم قوات الدعم السريع، إن المضادات الأرضية التابعة لهم أسقطت طائرة حربية من طراز “ميغ” تابعة للجيش، قصفت المدنيين الأبرياء وظلت تدمر المنشآت العامة والأسواق، حسب البيان.

وأوضح أن من اسماهم فلول وعناصر نظام المؤتمر الوطني البائد بقيادة البرهان يمارسون سياسة الأرض المحروقة بالقصف المتعمد للأحياء السكنية والأسواق والمنشآت الحيوية في مدن العاصمة الثلاث وبعض الولايات بدارفور وكردفان، مما تسبب في مقتل وإصابة آلاف المدنيين الأبرياء.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى