السياسة السودانية

منظمات وطنية ودولية تنظم حملة للفت الانتباه لخطر المجاعة في السودان

[ad_1]

نيويورك 27 مارس 2024- نظمت مجموعة من المنظمات العالمية والوطنية العاملة بالسودان، بالولايات المتحدة حملة لاستقطاب الدوائر الرسمية لانقاذ السودان من مجاعة محتملة بسبب الحرب المستعرة بين الجيش والدعم السريع لقرابة العام.

وعقدت المجموعة لقاءات شملت الاتحاد الاوربي في نيويورك وسفراء فرنسا وبريطانيا في الولايات المتحدة بجانب مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة ولجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس الامريكي ونائب وزير الخارجية ومجموعة من السفراء المعنيين بموضوع السودان ومجلس الامن الدولي ومسؤولين بالمعونة الاميركية.

وقدمت المجموعة التي شاركت فيها خمس من النساء  السودانيات خلال هذه الاجتماعات مذكرة تضمنت مطالب محددة بينها الضغط من اجل قيادة واشنطن بنحو خاص دبلوماسية اقوى تجاه ازمة السودان.

وتسبق الاجتماعات مؤتمر القضايا الانسانية السودانية المقرر منتصف ابريل بفرنسا للإسهام في انجاحه وتحقيق نتائجه المرجوة باستقطاب الدعم الدولي الكفيل بتغطية حاجة السودان.

وأطلقت الامم المتحدة وشركاؤها نداء في 7 فبراير لتوفير نحو 4 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الانسانية الاكثر الحاحا للمدنيين داخل السودان واولئك الذين فروا الى الدول المجاورة لكنها تلقت 5% فقط من المبلغ المطلوب.

وشاركت 5 سودانيات في جولة المناصرة لمنتدى المنظمات غير الحكومية التي بدأت نشاطها في نيويورك في 18 مارس  الجاري بينهم فاطمة احمد مديرة منظمة “زينب لتنمية المرأة” واعتزاز يوسف ممثلة (IRC) الى جانب المندوبين منهم ويليام كارتر عن المجلس النرويجي بالإضافة الى منظمة كير.

وقالت مديرة منظمة “زينب لتنمية المرأة”، فاطمة احمد لسودان تربيون إن رسالتنا لتلك الدول انه “يجب انقاذ الإنسان السوداني من المجاعة الى أن يتم ايقاف الحرب لأن انقاذ الناس من الجوع بات مقدما على مساع وقف الحرب”.

وافادت بمطالبتهم الدول بحشد امكانياتها للمساهمة في هذا الوضع وتوفير الموارد التي يحتاجها السودان، وزادت بالقول “ابلغناهم بان هنالك تجاهلاً كبيراً وغير مبرر من الدول المانحة وانه يجب الاهتمام بإنسان السودان واغاثته كما يجري في اوكرانيا وغزة”.

واكدت فاطمة ان اللقاءات ناقشت مؤتمر القضايا الانسانية المرتقب في فرنسا وان يحضر الداعمين الاجتماع وهم على دراية تامة بالأوضاع هناك مضيفة ان اللقاءات ناقشت ايضا تقصير الامم المتحدة في مد العون للاجئين وابراز معاناة السودانيين في دول الجوار
ووصفت فاطمة الجولة بالناجحة وأنها لاقت تفاعلاً كبيراً من المسؤولين وتوقعت حضور كبير لمجتمع فرنسا المزمع مؤكدة انه سيكون سبب دعم كبير لازمة السودان.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي ان بلاده ستستضيف مؤتمرا انسانيا في منتصف ابريل ليوم واحد لدعم السودان الذي يمر بأزمة عميقة واضاف يجب “الا تصبح هذه الازمة منسية”.

وطالبت مجموعة منتدى المنظمات غير الحكومية في الولايات المتحدة في مذكرة تلقت “سودان تربيون” نسخة منها بتنفيذ عدد من النقاط على راسها دعم الجهود لضمان التزام الكونغرس بالموافقة على التمويل الانساني التكميلي في السودان والتأكد من لعب امريكا دور قيادي في دعوة المانحين الاخرين لتوفير التمويل.

ودعت المذكرة لتشجيع حكومة الولايات المتحدة على صياغة استراتيجية واضحة بشأن السودان تتضمن استثمارات محددة في الوقاية من المجاعة والدعم النقدي بالإضافة لمنع الفظائع والانتهاكات المزمنة ضد الاطفال وجميع اشكال العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

ونادت المذكرة بأهمية فهم اصحاب المصالح في الكونغرس بشكل أفضل لواقع العمل في السودان بما في ذلك استبدال الاصول وزيادة التكاليف المتعلقة بالأمن وضمان تقاسم أكثر انصافا للمخاطر بين الشركاء والوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى