السياسة السودانية

مناوي يدعو مواطني دارفور لحمل السلاح

الفاشر 28 مايو 2023 ــ دعا حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، الأحد، مواطني الإقليم إلى حمل السلاح، على أن تساندهم الحركات المسلحة في الدفاع عن ممتلكاتهم.

والجمعة، استنفر وزير الدفاع متقاعدي الجيش والقادرين على حمل السلاح والذهاب إلى المناطق العسكرية بغرض تسليحهم لحماية أنفسهم وجيرانهم والعمل وفق خطط هذه المناطق؛ وهو ذات الأمر الذي فعلته الشرطة في اليوم التالي.

وفسر مراقبون حديث وزارة الدفاع وقوات الشرطة إنه استعداد لتسليح المدنيين، في أعقاب دعوات صادرة من قوى سياسية مناصرة للجيش وأنصار النظام السابق بتسليح المواطنين للقتال ضد الدعم السريع التي تسيطر على معظم أحياء العاصمة الخرطوم.

وقال مناوي، في تغريدة أطلعت عليه “سودان تربيون”، إنني “أدعو أهل دارفور، شيبًا وشبابًا، لحمل السلاح لحماية ممتلكاتهم، ونحن حركات الكفاح سنسندهم في جميع حالات الدفاع”.

وبرر دعوته بتضاعف الاعتداءات على المواطنين، في ظل عدم رغبة الكثير في سلامتهم وحقوقهم، وتعمد تخريب المؤسسات القومية.

وفي 8 مايو الجاري، غادر مناوي العاصمة الخرطوم على رأس رتل عسكري ضم أكثر من 300 سيارة مدججة بالسلاح والمقاتلين.

ولاحقًا، قررت الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام والتي يشغل قادتها مناصب عليا في الدولة، نشر مقاتليها لحفظ الأمن في ولاية شمال دارفور على أن نتفتح تدريجيًا لتشمل كل الإقليم.

وتعيش مدن الفاشر بشمال دارفور والجنينة بغرب دارفور وزالنجي بوسط دارفور، في حالة اقتتال دامٍ وسط مخاوف من تحوله إلى نزاع أهلي.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى