السياسة السودانية

مصريون يطردون أسر سودانية من برج سكني ويحظرون الإيجار للسودانيين مجددا

  1. الإسكندرية 24 مايو 2024 – أصدر اتحاد ملاك مجمع سكني في مدينة الأسكندرية المصرية قرارا بطرد ثلاث أسر سودانية وحظر الإيجار للسودانيين مجددا.

وحدد بيان صادر من الملاك مطلع يوليو لإخراج السودانيين من البرج  الكائن بشارع خالد بن الوليد أحد أشهر الشوارع في الإسكندرية.

ويتكون البرج من خمسين شقة حيث قرر منع أصحاب الشقق  الامتناع عن الايجار لسودانيين بعد هذا التاريخ.

واتهم البيان  الذي وضع على مدخل البرج الأسر السودانية بالسرقة والتحرش، مشددا على ضرورة منع الايجار للسودانيين للحفاظ على المبنى والوحدات السكنية والابناء.

ونددت هناء مبارك احدى المقيمات بالبرج في حديث لسودان تربيون، باطلاق الاتهامات جزافاً، وقالت “نحن ثلاث أسر، نقيم مع ابنائنا من دون ازواجنا، اثنتان منا معلمات والثالثة صحفية، لم نتعرض لأحد ولم نسيئ لأحد منذ وصولنا إلى هنا قبل عشرة أشهر، فما الذي استجد ؟”.

وأوضحت هناء أنهم كانوا يسكتون على التجاوزات التي تقع في حقهم بدون ذنب، واعتبرت أن ما حدث لا ينفصل عن جملة تعديات واستفزازات تعرضوا لها مرارا وتكرارا، وأضافت “لكن هذه المرة جاءت كبيرة”.
وقالت هناء مبارك وهي أم لثلاثة أطفال أكبرهم بعمر 15 عاما، إن القرار صدر عن اتحاد ملاك البرج وتم نشره في البورد عند المدخل وإن حارس العمارة أبلغهم بضرورة تدبير سكن بديل والإخلاء قبل الوقت المحدد.

ولجأ ما لايقل عن 500 الف سوداني  إلى مصر بعد الحرب التي اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل من العام الماضي.

وانتظمت خلال الأسابيع الأخيرة حملات في مواقع التواصل الاجتماعي يطالب أصحابها بترحيل السودانيين والحد من وجودهم في المجتمع المصري.

كما رصدت سودان تربيون شكاوى سودانيين على مجموعات تواصل من تعامل غير كريم في عديد من الأماكن العامة. بينما يؤكد آخرون أنهم لم يجدوا تعاملا سيئا طوال تواجدهم في أماكن سكنهم بالقاهرة.

وتتخذ هذه الحملات طابعا مباشرا بتحريض السلطات على حاملي الجنسية السودانية بينما يعمد آخرين لسلك طريق السخرية والتنمر على الوجود الكثيف للسودانيين في احياء فيصل والدقي ومدينة نصر.

وتداولت مواقع إلكترونية شكوى لدى الشرطة حررتها الفنانة المعروفة فريدة سيف النصر قالت فيها إن تواجد اللاجئين قرب مسكنها بكثافة وتصرفهم بطرق غير سوية بات أمرا غير مقبول.

ويؤكد سودانيون تحدثت إليهم سودان تربيون رصد تصرفات شاذة لسودانيين في بعض المناطق وهو ما لايجب تعميمه على جميع أفراد الجالية وفق تعبيرهم.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى