الرياضة العالمية

الترجي: مواجهة مفتوحة على كل الاحتمالات في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا


ستكون مواجهة الأهلي المصري السبت مع ضيفه الترجي التونسي في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا على معلب القاهرة الدولي مفتوحة على كل الاحتمالات بعد نهاية لقاء الذهاب في رادس بالتعادل السلبي. ويسعى فريق القرن المصري لتأكيد تفوقه بنجمة ثانية عشر على قميصه فيما يسعى فريق “الدم والذهب” التونسي لنيل النجمة الخامسة.

نشرت في:

5 دقائق

إنه المشهد الختامي لدوري أبطال أفريقيا لهذا الموسم عندما يستضيف الأهلي المصري السبت الترجي الرياضي التونسي في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم،على ملعب القاهرة الدولي، الذي سيكون مسرحا للتتويج القاري للأسبوع الثاني تواليا بعدما كان الزمالك قد أحرز لقب كأس الاتحاد على حساب نهضة بركان المغربي.

ويبحث الترجي عن إيقاف صاحب “الفانلا الحمراء” والعودة إلى بلاده باللقب الخامس في تاريخه. وكان الفريقان قد تعادلا سلبا على ملعب “حمادي العقربي” في رادس ذهابا.

ويسعى الأهلي لتعزيز رقمه القياسي بعدد الألقاب ونيل الثاني عشر في تاريخه، بعدما بلغ النهائي للمرة الخامسة تواليا (رقم قياسي)، طامحا إلى تتويج رابع خلال هذه المدة.

وهذه هي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في نهائي دوري أبطال أفريقيا، وتوج الأهلي باللقب في 2012 بينما انتزعه الترجي في 2018.

روح “الفانلا الحمراء”

سيكون المارد المصري مدعوما بأكثر من خمسين ألف متفرج، في المواجهة المرتقبة، الذي يغيب عنها الظهير التونسي للأهلي المخضرم علي معلول للإصابة، لينضم إلى محمد الضاوي “كريستو” وعمرو السولية وحمزة علاء وغيرهم.

وشدد المهاجم محمود عبد المنعم “كهربا” على جاهزية الفريق، وأوضح أن اللاعبين يتحلون “بشخصية الأهلي التي دائما ما تكون حاضرة في المواجهات الكبيرة”. واعتبر كهربا إصابة معلول “ضربة كبيرة”، مضيفا “سنحاول الفوز بالبطولة لإهدائها له”.

وبعد نتيجة الذهاب، حافظ كل من الفريقين على نظافة شباكه في 9 مرات متتالية، ما يشي بأن المواجهة ستكون صعبة على الطرفين.

وقال لاعب الأهلي مروان عطية إن المباراة “صعبة جدا”، وتابع “التعادل السلبي ذهابا لم يكن حاسما، مما يتطلب ضرورة مضاعفة الجهد في مباراة العودة”.

وأوضح “فريق الترجي مختلف حاليا ويضم عناصر واعدة ولها خبرات كبيرة، وأن الأهم بالنسبة للأهلي هو النظر للأمام وليس للتاريخ حتى يقدم أفضل ما لديه ويتوج باللقب”.

كولر من أجل لقب أفريقي ثان

ويسعى المدرب السويسري مارسيل كولر إلى الظفر باللقب القاري الثاني تواليا، وتدوين اسمه إلى جانب مدربين تاريخيين توجوا باللقب مرتين متتاليتين وهم الكونغولي سيلستين تامبوي مع مازيمبي (1967 و1968)، والأرجنتيني أوسكار فيلوني (1989 أسيك النيجيري، 1990 الرجاء المغربي)، البرتغالي مانويل جوزيه (2005 و2006 مع الأهلي)، التونسي معين الشعباني (2018 و2019 مع الترجي) والجنوب أفريقي بيتسو موسيماني (2020 و2021 مع الأهلي).

ومن المتوقع أن يعول كولر على كريم فؤاد ليكون بديلا لمعلول، إلى جانب محمد عبد المنعم ورامي ربيعة ومحمد هاني في خط الدفاع، وخلفهم الحارس الشاب مصطفى شوبير. ويمتلك كولر مزايا عدة في الوسط بوجود المالي أليو ديانغ وإمام عاشور ومروان عطية و أكرم توفيق، وعلى المستوى الهجومي فسيكون الفلسطيني وسام أبو علي مناطاً بمهمة تسجيل الأهداف كرأس حربة صريح ومعه المغربي رضى سليم والجنوب أفريقي بيرسي تاو فضلا عن وجود كهربا وحسين الشحات.


دفاع متين لفريق “باب سويقة”

ويحضر فريق “باب سويقة” إلى القاهرة طامحا للقبه الخامس تاريخيا والأول منذ 2019، حيث سيعول مدربه البرتغالي ميغيل كاردوزو على صلابة تشكيلته دفاعيا، وخطف اللقب في عقر دار الأهلي.

ودعا كاردوزو لاعبيه إلى إظهار أفضل نسخة من الفريق للعودة بالكأس من القاهرة. ومنذ توليه الإشراف على الفريق، مطلع العام الحالي، أحدث كاردوزو نقلة نوعية في فريق “الدم والذهب”، في أول تجربة تدريبية أفريقية له، حيث حقق 9 انتصارات، 3 تعادلات وهزيمتين، من أصل 14 مباراة في جميع المنافسات. وحافظ البرتغالي على سجله نظيفا من الخسارة في المسابقة القارية ومن دون اهتزاز شباك الفريق أيضا حيث حقق 5 انتصارات وتعادل في 6 مباريات.

ويكفي الترجي التعادل بأي نتيجة إيجابية لحسم اللقب للمرة الخامسة في تاريخه، حيث ركز المدرب البرتغالي جهوده على تعزيز القوة الدفاعية للفريق، وهو ما نجح به، بقيادة الحارس الشاب أمان الله مميش وقلبي الدفاع الجزائري محمد أمين توغاي وياسين مرياح ولاعب الوسط المدافع التوغولي روجيه أهولو، ليحافظ الترجي على نظافة شباكه في آخر تسع مباريات متتالية في البطولة. وفي المقابل، يعول على الهجوم الخاطف بقيادة الثنائي البرازيلي يان ساس ورودريغو رودريغيس.


ثقافة الانتصارات

 وشدد لاعب الفريق الجزائري حسام غشة على أهمية العودة باللقب من القاهرة، مضيفا “المواجهة في القاهرة أمام فريق قوي ولديه عاداته وتقاليده مثل الأهلي لن تكون سهلة.. أعد الجماهير سنكون رجالا من أجل إسعادهم والعودة إلى تونس باللقب”.

أما زميله المدافع ياسين مرياح، فأشار إلى أن الترجي “تفصله 90 دقيقة عن التتويج باللقب الخامس”، وتابع “ستكون مباراة صعبة، لكننا نسعى للتحكم في مجريات اللقاء، فالترجي يملك ثقافة الفوز في دوري الأبطال”. 

وأضاف: “سنبذل كل ما في وسعنا في الملعب، ونأمل أن تكون البطولة من نصيبنا. أطمئن الجماهير سنقدم أفضل ما لدينا”.

 

فرانس24/ أ ف ب


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى