الرياضة العالمية

محرز، بونو وماني… هل يكون نجوم الدوري السعودي في الموعد القاري؟

[ad_1]

برزت أسماؤهم في أوروبا على مدى سنوات قبل الرحيل إلى الدوري السعودي خلال موسم الانتقالات الصيفية 2023، وهم بالتالي مُنتَظرون أكثر من غيرهم بساحل العاج حيث ستجرى نهائيات كأس الأمم الأفريقية من 13 يناير/كانون الثاني لغاية 11 فبراير/شباط. وضمن هذه الأسماء اللامعة، المهاجم الجزائري رياض محرز (الأهلي) وحارس المرمى المغربي ياسين بنون (الهلال) وصانع ألعاب السنغال ساديو ماني (نادي النصر). فهل ستكون نجوم أفريقيا بدوري “روشن” في الموعد خلال “كان 2024″؟ 

نشرت في:

8 دقائق

سيبقى عام 2023 راسخا في ذاكرة السعوديين وفي تاريخ كرة القدم بالمملكة. فقد انطلق العام ببداية توافد نجوم الكرة الساحرة لدوري “روشن” المحلي للمحترفين، بينهم نجوم للكرة الأفريقية كرياض محرز وياسين بونو وساديو ماني. وانتهى بضمان الرياض حصولها على شرف ضيافة كأس العالم 2034 بعد أن أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أنها باتت وحيدة في سباق الترشح لهذا الحدث الرياضي البارز.

اقرأ أيضاغوارديولا: “السعودية غيرت شكل سوق الانتقالات وسينتقل المزيد من اللاعبين في المستقبل”

كانت البداية إذن من كريستيانو رونالدو، الذي انتقل لنادي النصر، قبل وصول زميله السابق في ريال مدريد كريم بنزيما إلى الاتحاد ورياض محرز للأهلي، ووصل في أعقابهم ياسين بونو (الهلال) والسنغالي ساديو ماني (النصر) وإدوار مندي (الأهلي) وخليدو كوليبالي (الهلال)، وكذلك العاجي سيكو فوفانا (النصر) والكاميروني كارل توكو إيكامبي (أبها).

ومن المتوقع أن يلعب هؤلاء اللاعبون الأفارقة دورا مهما خلال الكأس القارية بساحل العاج (13 يناير/كانون الثاني-11 فبراير/شباط)، إذ تعول عليهم منتخباتهم لتخطي المتنافسين والأدوار لأجل الذهاب بعيدا وإحراز اللقب.

يضم المنتخب السنغالي حامل اللقب أكبر عدد من اللاعبين الأفارقة بدوري “روشن” بخمسة عناصر، يليه الكاميرون بأربعة لاعبين فساحل العاج والمغرب بثلاثة لاعبين لكل منهما.

نستعرض فيما يلي أبرز خمسة أسماء منتظرة على ملاعب كرة القدم في ساحل العاج…

ساديو ماني (السنغال، نادي النصر)

Le Sénégal mise sur ses joueurs engagés en Arabie saoudite, dont Sadio Mané, pour défendre son titre lors de la prochaine CAN 2024.
تعول السنغال على نجمها ساديو مانيه للمحافظة على لقبها القاري. © أ ف ب

ستكون البداية من ساديو ماني قائد فريق السنغال حامل اللقب وأفضل لاعب في القارة في 2022، والذي يلعب إلى جانب رونالدو في نادي النصر. تغير كل شيء في حياة ماني منذ تتويجه بطلا مع “الأسود” في ياوندي في 2022 وأمام زميله بنادي ليفربول آنذاك، العبقري المصري محمد صلاح.

اقرأ أيضاهل يتجه الدوري السعودي نحو العالمية بعد تعاقده مع نجوم الساحرة المستديرة؟

انتقل ماني من الفريق الإنكليزي إلى عملاق الكرة الألمانية بايرن ميونيخ حيث عُلقت عليه آمال خلافة المهاجم البولندي روبير ليفاندوفسكي. لكن تجربته في بافاريا شهدت نجاحا نسبيا لم يرق لمستوى تطلعات الجانبين، واضطر اللاعب للمغادرة والتوجه نحو السعودية حيث كان بانتظاره عرضا ماليا مغريا.

فهل سيكون ماني في أفضل أيامه بساحل العاج؟ بالنسبة لمدربه أليو سيسيه هو أمر مؤكد، إذ يقول: “لقد استعاد ساديو قدراته تدريجيا وهو مستعد لخوض كان 2024”.

خاض ماني مع السنغال 100 مباراة سجل خلالها 39 هدفا.

رياض محرز (الجزائر، الأهلي)

Riyad Mahrez enveloppé d'un drapeau de l'Algérie
رياض محرز عقب تتويج الجزائر بلقب بطلة أفريقيا في يوليو/تموز 2019 بالقاهرة. © أ ف ب

كان محرز قائد منتخب “الخضر” لدى تتويجه بثاني ألقابه الأفريقية في يوليو/تموز 2019 بالقاهرة، وسيقود فريقه كذلك في كان 2024 بساحل العاج في رحلة رد الاعتبار بعد إخفاقه في النسخة الماضية بالكاميرون حيث خرج من الدور الأول. وانضم محرز (32 عاما) لنادي الأهلي السعودي بعد مشوار ثري بالذكريات والأهداف والألقاب في الدوري الإنكليزي حيث ظهر للعلن في عام 2016 عندما ساهم بشكل قوي وكبير في تتويج نادي ليستر باللقب، وسجل 17 هدفا.

انتقل محرز بعدها إلى مانشستر سيتي ليشارك معه في كسب الدوري أربع مرات (2019 و2021 و2022 و2023)، ودوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه هذا العام، وكأس الرابطة المحلية ثلاث مرات أعوام 2019 و2020 و2021، وكأس الاتحاد الإنكليزي مرتين عامي 2019 و2023. ومنذ وصوله لجدة في صيف 2023، سجل 8 أهداف بالدوري السعودي.

ويشارك محرز في كأس الأمم القارية للمرة الخامسة، فهو خاض 89 مباراة مع “ثعالب الصحراء” سجل خلالها 30 هدفا.

ياسين بونو (المغرب، الهلال)   

ياسين بونو يتصدى لركلة جزاء سيرجيو بوسكيتس ليقود المغرب إلى ربع نهائي كأس العالم في قطر. 6 ديسمبر/كانون الأول 2022.
ياسين بونو يتصدى لركلة جزاء سيرجيو بوسكيتس ليقود المغرب إلى ربع نهائي كأس العالم في قطر. 6 ديسمبر/كانون الأول 2022. © أ ف ب

بعد أدائه المميز مع منتخب المغرب في كأس العالم 2022 في قطر، أثار ياسين بونو اهتمام بضع كبرى الأندية الأوروبية بينها ريال مدريد وبايرن ميونيخ. وكان أنهى الموسم بإحراز كأس الاتحاد الأوروبي مع نادي إشبيلية حيث قضى خمس مواسم، خاض فيها 142 مباراة وفاز بالدوري الأوروبي في 2020 و2023، وحافظ على شباكه نظيفة 58 مرة، وحتى أنه سجل هدفا لفريقه في مرمى بلد الوليد، خلال موسم 2020-2021.  

وفيما فرض نفسه ضمن أبرز حراس المرمى في العالم، إلا أن حارس مرمى “الأسود” اختار التوجه للدوري السعودي ليلعب إلى جانب نيمار في نادي الهلال.

وحصل بونو في ديسمبر/كانون الأول على لقب أفضل حارس أفريقي للعام 2023، وهو يسعى مثل زملائه في المنتخب لانتزاع نجمة ثانية بعد تتويجه في 1976 أي قبل نحو خمسين عاما. ولعب بونو مع “الأسود” 58 مباراة حافظ في 36 منها على شباكه نظيفة.

سيكو فوفانا (ساحل العاج، النصر)

Le numéro 6 ivoirien Seko Fofana contrôle le ballon lors du match amical international de football entre la Côte d'Ivoire et l'Afrique du Sud au Stade Félix Houphouët Boigny à Abidjan.
لاعب وسط ساحل العاج سيكو فوفانا. © أ ف ب

بات سيكو فوفانا (28 عاما) زميل كريستيانو رونالدو بنادي النصر السعودي بعد أن كانت التوقعات ترشحه لخوض موسم آخر مع ناديه السابق لنس بالدوري الفرنسي، والذي قاده لانتزاع تأشيرة التأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

لكن لاعب وسط ساحل العاج راض تماما عن خياره، مؤكدا أنه “يتمتع بكل لحظة يخوضها مع فريقه وإلى جانب لاعبين عالميين كبار (مثل رونالدو)”. وقال: “لقد كان للجانب المالي دورا بارزا لانتقالي” إلى الدوري السعودي، “لكن الجانب التنافسي الرياضي له أهمية بالغة”، مضيفا: “كل شيء عجيب هنا، الأندية، المنشآت… لقد خضت ثمان مباريات في شهر واحد، فلست نادما على هذا الخيار”.

ولعب فوفانا، الفائز بجائزة مارك-فيفيان فوي لأفضل لاعب أفريقي بالدوري الفرنسي في 2022، 12 مباراة دولية مع ساحل العاج سجل خلالها خمسة أهداف.  

كارل توكو إيكامبي (الكاميرون، نادي أبها)

L'attaquant camerounais Karl Toko Ekambi célèbre le deuxième but de son équipe lors du quart de finale de la Coupe d'Afrique des Nations (CAN) 2021 entre la Gambie et le Cameroun.
كارل توكو إيكامبي أحد أبرز لاعبي الكاميرون. © أ ف ب

يشكل كارل توكو إيكامبي ثنائية خطرة مع زميله في منتخب الكاميرون فانسان أبوبكر، فقد سجل الأول خمسة أهداف في النسخة السابقة في بلاده فيما فاز الثاني بلقب هداف الثالثة والثلاثين.

وقد انتقل توكو إيكامبي لنادي أبها بعد أن كان مرغوبا فيه بناديه السابق أولمبيك ليون. وقبل نسخة ساحل العاج من كأس الأمم الأفريقية، خاض اللاعب 57 مباراة مع “الأسود غير المروضة”، سجل خلالها 13 هدفا.    

علاوة مزياني

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى