السياسة السودانية

«لجنة المعلمين» تبدأ تعليقاً جديداً للدراسة في السودان

[ad_1]

الخرطوم 5 أبريل 2023 – أعلنت لجنة المعلمين السودانيين المستقلة، يوم الأربعاء، تعليق العمل في جميع مدارس البلاد، اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 6 أبريل، وذلك لحين صرف المرتبات المستحقة للمعلمين.

وعاودت اللجنة في 26 فبراير الفائت، إغلاقاً شاملاً للمدارس ابتدرته في 8 يناير المنصرم، بعد سلسلة متقطعة من الإضرابات عن العمل في سياق المطالبة برفع الإنفاق على التعليم وزيادة الأجور.

وقال الناطق باسم لجنة المعلمين سامي الباقر لـ(سودان تربيون): “توصلت اللجنة الى قرار ايقاف العمل عن الدراسة بسبب عدم صرف المرتبات”.

ولفت إلى عدم صرف المعلمين في 17 ولاية لفروقات شهور  أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر العام الماضي، فضلاً عدم صرف منحة شهور يناير، فبراير، مارس العام الجاري بكافة ولايات السودان.

واتهم وزارة المالية بممارسة تمارس المماطلة والتسويف وشراء الوقت بعدم التزامها بدفع مستحقات المعلمين.

وأبان عن تجاهل السلطات لمطلبهم الرئيس المتعلق بزيادة الحد الأدنى للأجور.

وحذر من مغبة تجاهل مطالب المعلمين، لا سيما مع اقتراب موعد انعقاد امتحانات الشهادة الابتدائية، والشهادة السودانية،  والسودانية والصفية، بجانب الامتحانات الصفية، وعمليات التصحيح.

وأدت الإضرابات في قطاع التعليم، إلى مشكلات التحصيل، نجم عنها اضطراب في مصفوفة العام الدراسي، ما قاد إلى تأجيل الامتحان بما في ذلك امتحان النقل إلى المرحلة الجامعية.

وكسر المعلمون، الشهر الماضي، سلسلة من الإضرابات بعد تفاهمات مع السلطات بشأن استحقاقاتهم المالية.

وخصصت المالية 10.7% من الموازنة العامة لصرف على قطاع التعليم.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى