السياسة السودانية

قوى سودانية تصدر «إعلان أسمرا» الداعي لإنهاء الحرب وتشكيل حكومة انتقالية

[ad_1]

أسمرا 14 سبتمبر 2023 – قالت مصادر  مطلعة إن “القوى الوطنية السودانية” أنهت اجتماعات في إريتريا وأصدرت إعلان أسمرا الذي دعا لإنهاء الحرب وتشكيل حكومة انتقالية لعامين بعيدة عن المحاصصات، تديرها سلطة مدنية بقيادة رئيس وزراء يجب أن يكون شخصية توافقية.

ولنحو أسبوع اجتمعت القوى الوطنية السودانية في إريتريا للوصول إلى حلول لإنهاء الحرب في السودان، وضمت الاجتماعات ممثلين لكل من الكتلة الديمقراطية وقوى الحراك الوطني وحزب الأمة القومي ومنظمات المجتمع المدني وكيانات مهنية وعدد من الشخصيات القومية.

وقالت المصادر لـ “سودان تربيون” إن الاجتماعات أقرت أنه بعد اختيار رئيس الوزراء التوافقي، يفسح المجال أمام جميع القوى السياسية والمجتمعية للمشاركة بحرية كاملة في رسم معالم المرحلة المقبلة في البلاد والعودة إلى الوضع الدستوري الديمقراطي بعد إجراء الانتخابات.

وأضافت المصادر أن القوى السياسية المجتمعة أصدرت اعلان سياسي تحت مسمى “إعلان اسمرا” لوقف الحرب واستكمال الفترة الانتقالية وأفاد أن الكتلة الديمقراطية قررت وضع خطة تحرك باتجاه عواصم الدول المعنية لشرح تطورات الأوضاع السودانية ومخاطر الحلول الجزئية والعمل على تشجيع فكرة الحوار السوداني السوداني.

وذكرت المصادر أن ممثلي القوى السياسية والفصائل المسلحة ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات القومية ناقشوا في سلسلة اجتماعاتهم برئاسة جعفر الميرغني نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل سبل وقف الحرب واستكمال الفترة الانتقالية والإعداد لحوار سوداني- سوداني وتعزيز العلاقات الشعبية بين السودان وإريتريا.

كما جرت على هامش المؤتمر مشاورات مكثفة على المستوى الثنائي بين الميرغني ورئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا بشرق السودان محمد الأمين ترك وايضا على مستوى بقية القيادات المشاركة في اجتماعات أسمرا تمهيدا لوضع الأسس لإنجاح مؤتمر أركويت المزمع انعقاده في النصف الثاني من سبتمبر الجاري لإظهار الدعم الشعبي للجيش السوداني في حربه ضد قوات الدعم السريع.

وأشارت المصادر إلى أن أسمرا تعد واحدة من البلدان القليلة التي تمكنت من المساهمة بنجاح كبير في معالجة أكبر الأزمات التي واجهت السودان في الفترة الماضية.

وتابعت “تتميز عن بقية الدول التي تتعامل مع ملف السودان بأنها الأكثر معرفة بحقيقة وطبيعة الأوضاع في السودان كما ترتبط بعلاقات متينة ووطيدة مع كل الأطراف السودانية”.

ولفتت إلى أن إريتريا تقف إلى جانب الجيش السوداني وترفض التدخل الأجنبي وتدعو للحوار السوداني -السوداني في سييل حل الأزمة الحالية.

ونوهت إلى أن لقاء القوى الوطنية بالعاصمة الإريترية أسمرا جاء تلبية لدعوة من الرئيس أسياس أفورقي لعدد من القوي السياسية والمكونات المدنية والشخصيات القومية والمهنية الرافضة للحرب والتدخلات الأممية في الشأن الوطني والداعمة للجيش السوداني.

وأوضحت المصادر أن الرئيس الإريتري عند لقائه بالقيادات السودانية المشاركة في اجتماعات أسمرا أكد أن الشعب السوداني قادر على إيجاد الحلول العادلة لمشكلاته الداخلية ووجه الدعوة للمجتمع الإقليمي والدولي لحصر دورهم في تسهيل التفاوض بين السودانيين والابتعاد عن الوصاية وفرض الأجندات الخارجية”.

وأضافت “أن الرئيس أفورقي أكد أولويات إريتريا في هذه المرحلة تنصب على المساعدة للخروج بالسودان من نفق الأزمة إلى بر الأمان بما يضمن سلامة المرحلة الانتقالية وأمن واستقرار السودان ورفاهية شعبه”.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى