السياسة السودانية

قوات الدعم السريع تعلن التزامها بتنفيذ توصيات مؤتمر “توغو”

الخرطوم 29 يوليو 2023 ــ أعلنت قوات الدعم السريع، السبت، التزامها بتنفيذ توصيات مؤتمر توغو، خاصة المتعلقة بملف ولاية غرب دارفور، غربي السودان.

وفي الفترة من 23 إلى 24 يوليو الجاري، انعقد في لومي عاصمة توغو مؤتمر تشاوري لقيادات سياسية وممثلين عن منظمات مجتمع مدني من دارفور، بحث تداعيات الحرب على الإقليم والسودان.

وقالت قوات الدعم السريع، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إننا “ملتزمون بمخرجات المؤتمر، وما يلي قواتنا للقيام به من واجبات تجاه إحلال السلام والأمن والاستقرار في البلاد خاصة في إقليم دارفور”.

وأعلنت التزامها بتنفيذ كل المطلوبات المتعلقة بملف ولاية غرب دارفور، إلى جانب العمل على تهدئة الأوضاع ودعم مسيرة الاستقرار في كافة ربوع دارفور.

وأوصى المؤتمر بضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل حول الانتهاكات الواسعة التي طالت آلاف المدنيين بولاية غرب دارفور، إضافة إلى تشغيل مطار الولاية الذي تسيطر عليه الدعم السريع من أجل استغلاله في إيصال المساعدات الإنسانية.

ونادى بعودة سلطان عموم دار مساليت إلى مدينة الجنينة التي فر منها في مايو الماضي إلى دولة تشاد، بعد اشتداد المواجهات المسلحة بين عرقيته والقبائل العربية، لممارسة مهامه على كل الإدارات الأهلية بولاية غرب دارفور.

وتأثرت 4 ولايات من أصل 5 في إقليم دارفور، بالحرب الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل الماضي، حيث تحول الصراع في غرب دارفور لحرب عرقية بين المساليت والقبائل العربية تسببت في قتل ما يزيد على خمس آلاف شخص وتشريد أكثر من 200 ألف مواطن.

ولاقت توصيات الملتقى الذي رعته قوات الدعم السريع وشارك فيه عضو مجلس السيادة السابق محمد حسن التعايشي ووزير العدل الأسبق نصر الدين عبدالباري، رفضًا واسعًا بسبب التاريخ الدموي لقوات الدعم السريع في المنطقة.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى