السياسة السودانية

قتلى وجرحى وسط النازحين في الفاشر اثر معارك الجيش والدعم السريع

[ad_1]

الفاشر 16 ديسمبر 2023 – لقي شخصان مصرعهما السبت وأصيب سبعة آخرين، إثر معارك دامية شهدتها الفاشر عاصمة ولاية شمال بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وماتزال عاصمة شمال دارفور تشهد توترات أمنية بالغة، مع استمرار قوات الدعم السريع والحركات المسلحة الحليفة للجيش في حشد مناصريهم استعدادا لمعركة محتملة في المدينة المكتظة بضحايا الحروب.

وقال عثمان آدم هارون المقيم في معسكر أبو شوك بالفاشر لـ”سودان تربيون” إن “إثنين من سكان المخيم لقوا حتفهم بالرصاص إثر المواجهات التي دارت بين الجيش وقوات الدعم السريع داخل المعسكر” كما اكد تعرض سبعة من النازحين للإصابة.

وأوضح أن المعارك التي بدأت في بوابة مليط، الواقعة شمال الفاشر انتقلت لداخل معسكر أبوشوك الذي يأوي أعداد كبيرة من ضحايا الحرب التي اندلعت في عهد الرئيس المعزول عمر البشير. معلنا رفضهم القاطع لتحويل أماكن النازحين لساحات معارك بين الطرفين.

واندلعت اشتباكات عنيفة بين القوتين شمال الفاشر إثر محاولة عناصر من قوات الدعم السريع كانوا على متن دراجات نارية التوغل لداخل الفاشر عن طريق بوابة مليط شمال المدينة، لترد عليهم دفاعات الجيش ومن ثم انتقلت المعارك لداخل معسكر أبوشوك.

ونقل شهود عيان لـ”سودان تربيون” أن القصف المدفعي المتبادل بين طرفي النزاع أدى إلى تضرر عدد كبير من منازل المواطنين خاصة سكان مخيم ابو شوك.

وخلال الشهرين الماضيات وسعت قوات الدعم السريع من عملياتها العسكرية في إقليم دارفور تحت مبرر محاربة الجيش في الإقليم ما مكنها من السيطرة على ولايات جنوب وغرب ووسط وشرق دارفور، فيما لا يزال الجيش يحتفظ بوجوده بمدينة الفاشر، بعد أن هددت الحركات المسلحة بقتال قوات الدعم السريع حال مهاجمتها مدينة الفاشر التي تأوي أعداد كبيرة من ضحايا الحروب.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى