السياسة السودانية

عقار : البرهان سيحضر القمة الافريقية الروسية في سان بطرسبرغ

موسكو 30 يونيو 2023– أعلن نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار أن قائد الجيش رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان سيحضر قمة روسيا-أفريقيا المقرر انعقادها في سان بطرسبرغ الشهر المقبل.

ولم يظهر البرهان علنا منذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع منتصف ابريل الماضي سوى ثلاث مرات كان اخرها  ليل الثلاثاء في خطاب مسجل بمناسبة عيد الاضحى.

والشهر الماضي اظهرت مقاطع فيديو البرهان  متفقدا قواته بعد هدنة بين الطرفين وظهر قبلها ايضا في احد المواقع العسكرية القريبة من القيادة العامة للجيش.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، كشف عقار أن وفد بلاده الذي يزور موسكو طلب خلال اجتماع عقد الخميس مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المساعدة من روسيا في إيقاف الحرب.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن عقار  قوله: «شرحنا للافروف خلفية المشكلة في السودان وناقشنا قضايا ذات علاقات ثنائية بعيداً عن الصراع ووجدنا استجابة».

واندلع القتال في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي، ما أسفر عن سقوط مئات الضحايا، ويتبادل الطرفان الاتهامات بانتهاك أكثر من هدنة تم الإعلان عنها منذ ذلك الحين.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف  خلال اجتماع مع عقار الخميس إن بلاده تأمل في استغلال اتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية في السودان للتوصل إلى حل للصراع.

وأضاف لافروف خلال لقاء مع عقار أن روسيا لديها اتصالات مع الأطراف كافة في المشهد السوداني عبر سفارتها في الخرطوم وهي مهتمة «بالمساعدة في تهيئة الظروف لتطبيع الوضع».

وأكد عقار أن المناقشات مع لافروف شهدت تقديم الجانب السوداني شرحاً تفصيلياً للنزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع وتطوراته في النواحي الميدانية والإنسانية، وانعكاساته على السودان ودول الجوار.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى