السياسة السودانية

«حميدتي» يقول إن خلافه ليس مع الجيش إنما مع المتمسكين بالسلطة

[ad_1]

الخرطوم 7 مارس 2023 ــ قال نائب رئيس مجلس السيادة ، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان “حميدتي”، إن خلافهم ليس مع الجيش وإنما مع المتمسكين بالسُّلطة؛ في إشارة واضحة إلى قادة الجيش.

ويتوقع أن يقود هذا التصريح إلى تصاعد الحرب الكلامية بين قادة الجيش والدعم السريع، وسط مخاوف من تفجر صراع بين الطرفين في ظل الاستقطاب الحاد الذي تشهده البلاد.

وقال حميدتي، أمام حشد من جنوده في قاعدة كرري شمال أمدرمان الثلاثاء؛ إن خلافهم “ليس مع الجيش وإنما مع– المكنكشين- في السُّلطة، القوات المسلحة فوق رأسنا وليس لدينا معهم مشكلة، والجيش ليس لديه ذنب وهناك من يستخدمه كشماعة”.

وأضاف: ” توجد مشكلة بين المتمسكين بالسُّلطة والذين يرغبون في تسليمها إلى المدنيين، ونحن قلنا بكامل إرادتنا نُسلم السُّلطة لحكومة مدنية كاملة الدسم واتفقنا عليه من قبل كمكون عسكري في مجلس السيادة”.

وقال “هذا حديث قلناه ولن نتراجع عنه وأي شخص لا يريده نحن ضده ولن نقبل أن يبقى دكتاتور ويحكم البلاد نريد العدالة وتحول ديمقراطي حقيقي”.

وتابع “فقدنا  اكثر من 60 عاماً ولن نعود مرة أخرى للوراء وسنأتي بالديمقراطية التي تجعلكم ترتاحون، والديمقراطية هى الشورى والعدالة والمساواة بين كل المواطنين في السودان وليست الفوضى”.

وأكد أن الجيش والدعم السريع، يدعمان بعضهم بعضاً، مبيناً أن الدعم السريع، أنشئ بواسطة برلمان، ولديه قانون وتابع ” الدعم جاء بقانون مجاز من البرلمان ولم يأتي عن طريق حكم قراقوش”.

وطالب حميدتي قواته بعدم الاحتكاك مع الجيش، وعدم الاستجابة لأي استفزازات قائلا: “لو أحد عناصر الجيش صفعكم في الخد، أعطوه الخد الثاني”.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي ودول الخليج تمسكت بعدم دعم السودان إلا بعد تشكيل حكومة مدنية، مطالباً المدنيين بأن يأتوا من يصلح ويخرج البلاد من أزمتها.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى