السياسة السودانية

حريق هائل بمصفاة الجيلي والجيش والدعم السريع يتبادلان الاتهامات بقصفها

الخرطوم 6 ديسمبر 2023 – تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الأربعاء، باستهداف مصفاة الجيلي للمرة الثانية وإلحاق اضرار بالغة بالمنشأة النفطية المهمة.

وتقع مصفاة “الجيلي” على بعد نحو 70 كلم شمال الخرطوم، وتعد من أكبر المصافي في السودان.

واتهم المتحدث باسم قوات الدعم السريع الطيران الحربي التابع للجيش بتدمير كلي لمصفاة الجيلي إثر غارة جوية استهدفت المنشأة النفطية.

ورأى بأن عمليات التدمير الممنهج للمنشآت العامة والبنى التحتية الحيوية تؤكد وبشكل قاطع أن ما وصفها بالطغمة الفاسدة تستهدف في المقام الأول الشعب السوداني في مقدراته وممتلكاته.

لكن المتحدث باسم الجيش السوداني نبيل عبد الله قال في بيان إن “المليشيا المتمردة تسببت في احراق بعض مرافق مصفاة الخرطوم بالجيلي وتدمير وحدة التحكم”.

وبرأ الجيش من المسؤولية عن الحادثة قائلا ” ولاء القوات المسلحة الوطني وعقيدتها الراسخة تمنعها من ارتكاب مثل هذا السلوك البربري بتدمير المقدرات الوطنية”.

وحمل المتحدث قوات الدعم السريع والمرتزقة الذين قال إنها جلبتهم من الخارج كامل التبعات تجاه هذه الجريمة وما يترتب عليها من أضرار تلحق بالمنشأة وسكان المناطق المحيطة بها.

وبث ناشطون مقاطع فيديو تظهر تصاعد لأعمدة الدخان نتيجة للحرائق الهائلة التي اندلعت في أجزاء من الموقع النفطي، كما بثت منصات تابعة لقوات الدعم السريع صورا اظهرت دمارا هائلا في مركز التحكم داخل المصفاة.

وسبق أن تعرضت مصفاة الجيلي الذي تسيطر عليه قوات الدعم السريع للاستهداف أكثر من مرة آخرها في السابع من نوفمبر المنصرم عندما اندلع حريق ضخم في مقر شركة النيل للبترول داخل المصفاة نتيجة لعملية عسكرية تبادل طرفا النزاع المسلح الاتهامات بتنفيذها.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى