السياسة السودانية

توغو تقول إنها لا ترغب بالتدخل في شؤون السودان بعيداً عن الحكومة

[ad_1]

الخرطوم 28 يوليو 2028 – أبلغ وزير خارجية دولة توغو روبرت دوسي نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار الجمعة، أن بلاده لن تتدخل في الأزمة السودانية دون الرجوع إلى حكومة الخرطوم.

واستضافت “لومي” عاصمة توغو في الثالث والرابع والعشرين من يوليو الجاري، ملتقى تشاوري لقيادات دارفورية ذهبت الاتهامات لقوات الدعم السريع بتسهيله حيث شارك فيه مسؤولين سابقين، تناول تداعيات الحرب التي يشهدها السودان وإمكانية تجنيب إقليم دارفور ويلاتها.

وعقد عقار برفقة وزير المعادن والاستثمار ووكيل وزارة الخارجية، لقاء مع وزير خارجية دولة توغو في بطرسبورغ على هامش القمة الروسية الأفريقية.

وقال بيان أصدره مجلس السيادة السوداني إن “المسؤول التوغولي، شدد لنائب رئيس مجلس السيادة أن بلاده لن تخطو اي خطوة نحو القضية السودانية الا بعد التنسيق مع الحكومة السودانية”.

وأكد كذلك موقف حكومته الداعم للسودان حكومة وشعبا مقدما شرحا توضيحا حول التصريحات التي فهم منها انحيازهم لجهة ما، موضحا أن اي تدخل سياسي لا ينبني على فهم سليم للأزمة في السودان لن يكتب له النجاح وسيعقد الأوضاع.

ومنذ أكثر من أربع أشهر يشهد السودان قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع خلف أكثر من 3 الف قتيل وما يزيد عن الثلاث مليون نازح ولاجئ، كما خلف الصراع العسكري أوضاع إنسانية بالغة التعقيد.

وتكثف أطراف اقليمية ودولية ضغوطها على طرفي النزاع من أجل حملهم على وقف القتال وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من النزاع المسلح.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى