السياسة السودانية

تزايد الاشتباه بحمى الضنك في الخرطوم بحري بتسجيل 384 حالة

[ad_1]

الخرطوم 7 أبريل 2024 ــ أعلنت غرفة طوارئ الخرطوم بحري، الأحد، عن زيادة كبيرة في حالات الاشتباه بحمى الضنك بأحياء جنوب ووسط المدينة.

وتضاءل عدد المستشفيات العاملة في مناطق النزاع بنسبة تصل إلى 80%، بما في ذلك العاصمة الخرطوم الأكثر تضررًا من الصراع، ما حد من قدرة النظام الصحي على الاستجابة لتفشي الأوبئة والأمراض.

وقالت غرفة طوارئ الخرطوم بحري، في بيان إن “هنالك زيادة في تفشي حالات الاشتباه بحمى الضنك، حيث سجل حي الشعبية
أعلى معدلات بـ 200 حالة يليه حي شمبات 100حالة ،الصافية 50 حالة ،المزاد 20 حالة، الدناقلة 12حالة، حلة حمد حالتين.

وتعمل غرف الطوارئ على تقديم الرعاية الصحية والعون الإنساني لملايين المتضررين من النزاع المندلع بين الجيش والدعم السريع منذ قرابة العام، في ظل انهيار مؤسسات الدولة.

وأرجع عضو في غرفة الطوارئ تحدث لسودان تربيون تفشي حمى الضنك إلى تراكم النفايات الطبية أمام المستشفى الدولي الذي يُعد المصح الرئيسٍ الذي يُعالج جرحى الدعم السريع، علاوة على وجود أعضاء بشرية مع النفايات ما ينذر بكارثة صحية في أحياء الشعبية.

وقال إن قوات الدعم السريع نقلت عناصرها المصابين من المستشفى الدولي، خلال الأيام الماضية، إلى موقع جديد غير معروف مما يدلل على انتشار الوباء.

وطالب وزارة الصحة بوضع تفاتيش طبية عند مداخل ولاية الخرطوم للتعامل مع المصابين، وذلك من أجل محاصرة الوباء وعدم انتقاله لمناطق أخرى.

وتفشت حمى الضنك في الأشهر الماضية في مناطق واسعة من السودان، لكن السلطات الصحية وبدعم من المنظمات الإنسانية استطاعت احتواء الوباء.

وحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل بلدغ البعوض وتنشر سريعًا في المناطق التي يكثر فيها توالده خاصة الاستوائية وشبه الاستوائية، ويعاني المصاب من ألم شديد في البطن إضافة إلى القيء المستمر والإرهاق والطفح الجلدي وهبوط ضغط الدم وصعوبة في التنفس.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى