السياسة السودانية

تحذيرات من خطورة تفشي حمى الضنك في مناطق واسعة بشرق السودان

[ad_1]

القضارف 20 أغسطس 2023 ــ حذرت وزارة الصحة بولاية القضارف، شرقي السودان، من خطورة تفشي حمى الضنك في مناطق واسعة بالولاية التي تستضيف مئات الآلاف من النازحين واللاجئين.

وتتعاظم المخاوف من انهيار النظام الصحي الذي يواجه تحديات الشح الشديد في المعينات والأدوية، خاصة بعد تعطل عمل 80% من المرافق الطبية نتيجة لتعرض بعضها للقصف والإخلاء القسري ونقص المعينات.

وقالت مدير المكافحة والنواقل بوزارة الصحة بولاية القضارف، ياسمين أبو بكر التوم، لـ “سودان تربيون”، الأحد؛ إن “الوزارة تحذر من خطورة تفشي حمى الضنك، في ظل انتشار بعوض الإيدس”.

وأشارت إلى أن هذا البعوض ينتشر في محليات الفشقة وبلدية القضارف وريفي وسط القضارف والقلابات الشرقية وقلع النحل والرهد والفاو.

ويشكك أطباء في قدرة النظام الصحي على الاستجابة الفاعلة لوبائيات فصل الخريف، بعد التدهور المتسارع في القطاع.

وكشفت ياسمين عن إصابة 25 مواطنًا بحمى الضنك في ولاية القضارف، بعد فحصها عبر المعامل، منهم ثلاث حالات سببت لمصابيها نزيف.

وأضافت: “حجزت السلطات الصحية حالات النزيف الثلاث، وهي تعمل على تقديم العلاج لها ومراقبتها”.

وحذرت ياسمين من تفشي حمى الضنك في الولاية بعد تزايد الناقل منذ شهر مارس المنصرم، وقالت إن ارتفاع نسبة التوالد جعلت المرض عبارة عن وباء.

وتابعت: “نعاني أيضًا من عدم توفر المعامل والفحوصات في المراكز الصحية والمستشفيات، حيث جرى التعرف على المرض بواسطة المعامل الخاصة”.

ودعت المسؤولة بتدخل المنظمات الدولية والمانحين للمكافحة، مع دعم حملة القضاء على الوباء وإنشاء مراكز عزل مؤقت لفصل المصابين وتوفير النواميس والأدوية، خاصة بعد ظهور المرض في معسكرات اللاجئين الإثيوبيين والنازحين من العاصمة الخرطوم.

وحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل بلدغ البعوض وتنشر سريعًا في المناطق التي يكثر فيها توالده خاصة الاستوائية وشبه الاستوائية.

ويعاني مصاب حمى الضنك من ألم شديد في البطن، إضافة إلى القيء المستمر والإرهاق والطفح الجلدي وهبوط ضغط الدم وصعوبة في التنفس.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى