السياسة السودانية

انسحاب مفاجئ للجيش يمهد الطريق لاقتحام الدعم السريع معسكرا للنازحين في الفاشر

الفاشر 22 مايو 2024 – قال متطوعون إن قوات الدعم السريع الأربعاء، استباحت مخيماً مكتظ اًبالنازحين بمدينة الفاشر بعد انسحاب مفاجئ لقوة من الجيش كانت ترتكز قرب المعسكر.

وتشهد العاصمة التأريخية لإقليم دارفور منذ نحو أسبوعين مواجهات دامية بين الجيش وحلفائه من الحركات المسلحة ضد الدعم السريع ما ادى لسقوط عدد كبير من الضحايا.

وقال عضو غرفة طوارئ معسكر أبو شوك عبدالحفيظ الغالي لـ”سودان تربيون” إن “مليشيات الدعم السريع استباحت معسكر ابوشوك للنازحين وارتكبت جرائم وحشية ضد المواطنين، باستهداف الشباب العزل ضربهم وتعذيبهم واعتقالهم كما نهبت الممتلكات”.

وكانت مجموعة كبيرة تتبع لقوات الدعم السريع، توغلت من الاتجاه الشمالي لمدينة الفاشر ووصلت حتى عمق معسكر “أبو شوك” بعد انسحاب مفاجئ لارتكاز يتواجد فيه عناصر من الجيش السوداني.

وأبلغ مصدر في القوة المشتركة “سودان تربيون” إن قوات الدعم السريع استغلت انسحاب الجيش من ارتكاز بالقرب من معسكر “أبو شوك” ودفعت بعدد كبير من عناصرها قبل أن تتدخل القوة المشتركة وتتصدى للمجموعة المهاجمة وتطاردها حتى بوابة “مليط”.

وأشار الى أن البوابة ذات الموقع الاستراتيجي باتت الان منطقة غير خاضعة لسيطرة الأطراف المتحاربة في الفاشر.

وأعلن بيان صادر من غرفة طوارئ الفاشر أن نحو 18 شخصا بينهم نساء وأطفال وكبار سن، تعرضوا لإصابات داخل معسكر أبو شوك نتيجة للاشتباكات العنيفة بين أطراف النزاع.

وظل معسكر أبو شوك الواقع شمال الفاشر والذي يأوي ما يزيد عن 400 ألف نازح يتعرض للاستهداف العسكري لوقوعه في محيط المواجهات بين أطراف النزاع وتسبب الاستهداف المستمرة للمخيم في قتل ما يزيد عن 50 نازح وتدمير عدد كبير من المنازل.

إلى ذلك واصلت قوات الدعم السريع لليوم الرابع عشر على التوالي قصف المناطق المأهولة بالسكان في غرب وجنوب الفاشر بالمدفعية الثقيلة ما أوقع عدد كبير من القتلى والجرحى.

وأفاد شهود عيان ـ”سودان تربيون” إن أحياء “الجوامعة ، شرفة ، الأسرة ، الريف ، الوحدة” تأثرت بالقصف المدفعي الذي تنفذه قوات الدعم السريع من مواقعها في شرق الفاشر.

 

 


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى