السياسة السودانية

«حميدتي» يجري اتصالا مع وزير الخارجية السعودي

[ad_1]

Saudi foreign minister, US and Saudi ambassadors pose with the representatives of the SAF and RSF in Jeddah after the signing of the humanitarian truce on May 21, 2023

الخرطوم 4 يونيو 2023 ــ بحث قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان “حميدتي”، الأحد، مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان التطورات على صعيد التفاوض وتحركات الوساطة لاستئنافها.
وعلقت أميركا والسعودية مطلع الشهر المباحثات بين الطرفين المتقاتلين، لعدم التزامها باتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد.
وقال حميدتي، في تغريدة على تويتر”، إنه “بحث مع الوزير السعودي مجمل أوضاع السودان في ظل الجهود المبذولة من الوساطة السعودية الأميركية”.
ولا يظهر قائد الدعم السريع في وسائل الإعلام منذ الأسبوع الثاني لاندلاع الحرب.
وأكد في تغريدته دعمه لمنبر الوساطة المشتركة والتزامه الكامل بحماية المدنيين ومواصلو العمل على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.
وتلاحق قوات الدعم السريع اتهامات بارتكاب جرائم فظيعة متصلة بالنزاع، من بينها العنف الجنسي واحتلال المنازل والمستشفيات وارتكاب مجازر في قرية بشمال كردفان راح ضحيتها 55 مدنيًا.
ورحب حميدتي بدعوة الوساطة المشتركة لاستئناف التفاوض.
وأشار إلى أنه تبادل وجهات النظر مع وزير الخارجية السعودي حول تطورات الوضع في السودان، وضرورة التنسيق وتكثيف الجهود من أجل تحقيق الاستقرار فيه.
ووقع الجيش والدعم السريع في 11 مايو المنصرم، إعلانا خاصا بقواعد الاشتباك وحماية المدنيين جرى تطويره لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الذي مُدد مرة أخرى، قبل أن ينتهي أجله يوم الجمعة.
وتقول الوساطة المشتركة إن الجيش والدعم السريع لم يلتزما باتفاق وقف إطلاق النار.
وقالت السعودية وأميركا إنهما على استعداد لاستئناف المباحثات الرسمية بين الجيش والدعم السريع، ودعتهما إلى توقيع وقف إطلاق نار جديد وتنفيذه بشكل فعال بهدف بناء وقف دائم للعمليات العسكرية.
ويتواجد وفدي الجيش والدعم السريع، في مدينة جدة السعودية التي استفاضت المحادثات، رغم تعليق المفاوضات.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى