السياسة السودانية

السعودية وجنوب السودان يناقشان بذل الجهود لإنهاء حرب السودان

[ad_1]

جوبا 3 أغسطس 2023 – تعهدت المملكة العربية السعودية وجنوب السودان ببذل جهود مشتركة للضغط في اتجاه انهاء الصراع في السودان، وسط أمال بأن تتمكن أطراف النزاع من التوصل إلى تسوية سلمية.

ووصل الى جوبا الأربعاء المستشار بالديوان الملكي السعودي أحمد بن عبد العزيز قطان في زيارة رسمية حاملا رسالة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تتعلق بكيفية انهاء الحرب في السودان والعلاقات الثنائية.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالإنابة في جنوب السودان يوم الخميس إن البلدين “اتفقا على التعاون وتنسيق الجهود لإنهاء الصراع في السودان”.

كما تسلم سلفا كير دعوة رسمية لحضور القمة السعودية الافريقية التي تستضيفها الرياض في نوفمبر المقبل.

وقال دينق داو مالك: ” المبعوث السعودي تعهد بالدعم والاستعداد للعمل معنا ومع الحكومة في جميع المجالات لتحسين المجالين الاجتماعي والاقتصادي وتعزيز العلاقات الثنائية”.

وتابع “كانت الزيارة أيضا فرصة ليقدم الرئيس سلفا كير إحاطة شاملة للمبعوث حول تحركات حكومته بشأن الوضع الحالي في السودان.”

وقال مالك إن المبعوث وأعلن استعداد السلطات السعودية للتعاون وتنسيق التحركات الدبلوماسية لإنهاء الصراع في السودان”.

وأضاف: “يمثل هذا أملا في إمكانية معالجة الصراع في السودان قريبا”.

وقال المسؤول الجنوب سوداني إن أطراف النزاع في الخرطوم منفتحة على المحادثات، مما يشير إلى تغيير في الموقف تجاه إيجاد حل للنزاع الذي اندلع في منتصف أبريل.

قال مالك إن رئيس جنوب السودان قد وجه دعوة من ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان لحضور القمة السعودية الأفريقية القادمة المقرر عقدها في نوفمبر 2023 والمشاركة فيها.

ووفقا لإذاعة جنوب السودان فإن المملكة العربية السعودية ستفتح سفارة في جوبا لتعزيز العلاقات بين البلدين.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى