السياسة السودانية

السعودية تدعو أطراف النزاع في السودان لتنفيذ قرار مجلس الأمن

[ad_1]

الرياض 9 مارس 2024 ــ أبدت وزارة الخارجية السعودية، السبت، أملها في تنفيذ طرفي النزاع في السودان دعوة مجلس الأمن الدولي لوقف القتال في رمضان، ودعتهما إلى الإسراع في الاتفاق حول مشروع وقف العدائيات.

وتبنى مجلس الأمن الدولي، الجمعة، مشروع قرار يدعو لوقف الأعمال العدائية قبل حلول شهر رمضان الذي يبدأ هذا الأسبوع؛ وذلك في أعقاب دعوة مماثلة من الأمين العام للأمم المتحدة.

وأعربت وزارة خارجية السعودية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، عن “ترحيبها بتبني مجلس الأمن الدولي، قرارًا بالأغلبية يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان المبارك”.

وأبدت أملها في التزام أطراف النزاع بقرار مجلس الأمن، من أجل الحفاظ على السودان وأرواح شعبه وعلى روحانية الشهر الفضيل.

واشترطت وزارة الخارجية السودانية انسحاب قوات الدعم السريع من القرى والمدن والأعيان المدنية التي تسيطر عليها ووقف انتهاكاتها ضد المدنيين وإعادة المنهوبات، مقابل تنفيذ وقف القتال خلال شهر رمضان.

ولم تعلق قوات الدعم السريع على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن الدولي.

وجددت وزارة الخارجية السعودية دعوتها أطراف النزاع بضرورة الالتزام بمحادثات جدة الرامية إلى تحقيق مصالح السودانيين، عبر الإسراع في الاتفاق حول مشروع وقف العدائيات وحل الأزمة عبر الحوار السياسي.

وفي 3 ديسمبر المنصرم، علقت الوساطة السعودية الأميركية المشتركة في منبر جدة التفاوض، بعد إخفاق طرفي النزاع في تنفيذ إجراءات بناء الثقة المتمثلة في إنهاء الوجود العسكري في المدن واحتجاز قادة إسلاميين.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى