السياسة السودانية

الجيش يكثف غاراته على الدعم السريع شرق ود مدني واستمرار النزوح من المدينة

[ad_1]

الخرطوم 17 ديسمبر 2023– شن سلاح الجو التابع للجيش السوداني، الأحد، غارات مكثفة على مواقع قوات الدعم السريع شرقي مدينة ود مدني، بينما استمرت حركة النزوح لليوم الثالث من المدينة التي تأوي مئات الألاف من نازحي الحرب.

وقصفت عدة طائرات مقاتلة مواقع تمركز قوات الدعم السريع التي ردت على تحليق طائرات الاستطلاع والطائرات المقاتلة بمضادات الطيران.

وتدور اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أول أمس الجمعة بعد وصول الدعم السريع إلى تخوم مدينة ود مدني من الناحية الشرقية للنيل الأزرق.

واستمرت حركة النزوح فرارا من المعارك بعد أن عبر سكان القرى الشرقية لمدينة ود مدني جسر حنتوب فضلا عن مغادرة مئات الأسر إلى ولاية سنار الواقعة على بعد حوالي 120 كيلومتر جنوبي ولاية الجزيرة.

وحسب مصادر محلية فإن العديد من البلدات والقرى الواقعة على الضفة الشرقية للنيل للنهب وسرقة السيارات والمؤن فضلا عن حالات قتل وسط المدنيين لم يتم احصائها حتى الآن.

ومن ضمن المناطق التي تعرضت للنهب برانكو وتمبول وود راوة وود السيد القريبة من الجنيد حيث يوجد أهم مصانع السكر بالبلاد.

وطبقا لذات المصادر فإن عناصر تتبع للدعم السريع نهبت سيارات من مصنع سكر الجنيد.

إلى ذلك تعاني المناطق الواقعة شرق ود مدني لانقطاع خدمات الكهرباء والمياه منذ اندلاع الاشتباكات يوم الجمعة الماضية.

وقالت لجان مقاومة ود مدني في تعميم إن الاشتباكات تجددت لليوم الثالث شرقي ود مدني وسط إخلاء لحي الرياض القادسية شرق حنتوب من قبل قوات الدعم السريع وانتشار كثيف للقناصة على أسطح البنايات العالية.

ونصحت لجان المقاومة المواطنين بتجنب التجول والتزام المنازل والابتعاد عن النوافذ والأبواب، كما حذرت من المتفجرات التي تسقط بشكل عشوائي على المنازل.

وفي وقت سابق ناشدت الخارجية الأميركية والأمم المتحدة ومنظمات وقوى سياسية قوات الدعم السريع بالتراجع عن اقتحام مدينة ود مدني لجهة أن المدينة والولاية تستضيف مئات الألاف من الفارين من الحرب فضلا عن تمركز الخدمات الطبية فيها بعد اندلاع القتال بالخرطوم منذ منتصف أبريل الماضي.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى