السياسة السودانية

الجهة المنظمة تنفي طرد وسائل الإعلام من «مؤتمر التفكيك»

[ad_1]

الخرطوم 14 يناير 2023 – نفت السكرتارية التنظيمية للمرحلة النهائية من العملية السياسية بالسودان، السبت، أنباء صحفية عن طرد وسائل الإعلام من أحدى جلسات مؤتمر «خارطة طريق تجديد عملية تفكيك نظام الـ30من يونيو».

وبثت قناة سودانية 24 المحلية، تقريراً صوتياً يفيد بمنع القنوات الفضائية السودانية والعالمية، من نقل أحدى الجلسات، بطلب من المنظمين والممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة، فولكر بيرتس، بزعم سرية أعمال المؤتمر.

وقدمت الجهة المنظمة في بيان على منصاتها الرسمية، أطلع عليه «سودان تربيون»، رواية مغايرة لما بثته القناة، وجرى تداوله على نطاق واسع.

وقال البيان إن المنظمين طلبوا من ممثلي الإعلام قبل محاضرة حول المعايير الدولية لعملية التفكيك، في 10 يناير الجاري، بإزاحة عدد كبير من المايكروفونات الخاصة بوسائل الإعلام، ليتسنى لمقدم الورقة د. الكساندر ماير، وضع حاسوبه المستخدم في التقديم والعرض الإيضاحي.

وأثنت على تجاوب عدد من ممثلي القنوات مع طلب اللجنة المنظمة مع مواصلة تغطية المحاضرة، بوقت كشفت عن صدور اعتراضات من آخرين.

وأشادت اللجنة المنظمة بوسائل الإعلام “الحر” حد وصفها في نقله لوقائع المؤتمر، ونوهت إلى محاولات من تنعتهم بـ”قوى الردة والفلول والانقلاب” لحجب النجاحات المحرزة خلال مؤتمر التفكيك.

وأنهى المؤتمر أعماله الأسبوع الماضي بالخرطوم، موصياً بإنهاء تمكين منسوبي نظام الرئيس المعزول عمر البشير داخل الأجهزة الأمنية والعسكرية، وإعفاء قضاة المحكمة العليا وإلغاء قراراتها ضد اللجنة السابقة المجمدة، كما أوصى بتأسيس شرطة خاصة بلجنة إزالة التمكين.

وكان الاتفاق الإطاري الذي وقعه القادة العسكريين، وقوى مدنية مؤيدة للديمقراطية، أرجا النقاش حول 5 قضايا رئيسية لمزيد من التشاور، وهي: الإصلاح الأمني والعسكري وقضايا العدالة والعدالة الانتقالية علاوة على تفكيك نظام الثلاثين من يونيو بجانب قضية شرق السودان وتقييم اتفاق السلام.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى