السياسة السودانية

البرهان: مستعدون لتوفير أجواء حوار يمهد لتشكيل حكومة مدنية

الخرطوم 2 نوفمبر 2022- جدد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الأربعاء تأكيد استعداده لتوفير الأجواء الملائمة لعقد حوار وطني يمهد لتشكيل حكومة مدنية تحظى بقبول دولي.

ويعاني السودان منذ أكثر من عام أزمة سياسية بسبب استيلاء العسكر على السلطة، وخلال الأشهر القليلة الماضية مارست  أطراف دولية وإقليمية ضغوطاً على قادة الجيش الحاكمين والقوى السياسية المؤيدة للديمقراطية من أجل حملهم على الاتفاق لإنهاء الأزمة المتطاولة.

وأوضح البرهان لدى مخاطبته القمة العربية الملتئمة في الجزائر إن “السودان يمر بمرحلة انتقالية استثنائية في تاريخه، ونؤكد التزامنا الكامل بتوفير المناخ الملائم للحوار الوطني، وتشجيع الجهود التي تمهد الطريق لتشكيل حكومة كفاءات مدنية مقبولة محلياً ودولياً وإقليمياً”.

وجدد دعمه للمبادرات المطروحة من القوى السياسية والمجتمعية، وتشجيع الجهود التي تبذلها الآلية الثلاثية لتسهيل الحوار بين الأطراف.

وأضاف البرهان، أن اتفاق جوبا أسهم في إنهاء النزاع المسلح بدارفور لكنه يواجه تحديات كبيرة،  داعيا القمة العربية لدعم تنفيذ الاتفاقية من أجل تحقيق السلام في جميع السودان.

وأشار الى إن الأمة العربية تنتظر الفعل الناجز لمواجهة أزمة الغذاء، مؤكدا جاهزية السودان ليكون سلة غذاء العالم.

ونوه إلى أن المتغيرات الدولية والتغيرات المناخية أظهرت الكثير من الأزمات منها مشكلة الغذاء، مطالباً من القمة أن تتبنى قرارات تؤكد على دعم مشروع الاكتفاء الذاتي العربي من الحبوب والغذاء.

وانطلقت بالعاصمة الجزائرية الثلاثاء أعمال القمة العربية الـ31، بحضور القادة والزعماء العرب ومشاركة ممثلين عن منظمات إقليمية ودولية، وذلك تحت شعار “لمّ الشمل” إثر انقطاع دام 3 سنوات، استمرت خلالها الانقسامات حول ملفات إقليمية عدة.

ويناقش المشاركون من القادة والزعماء العرب وثيقة “إعلان الجزائر”، التي توافق بشأنها وزراء الخارجية العرب في اجتماعاتهم على مدى 3 أيام.

وتتصدر القضية الفلسطينية أهم بنود الوثيقة وجدول أعمال القمة، كما تتضمن الوثيقة بنودا في الأمن العربي، والأزمات في 6 دول عربية تعاني من غياب الاستقرار.

ويشهد التمثيل الرسمي في قمة الجزائر نحو ثلثي القادة العرب، بجانب تمثيل منخفض لخمس دول أخرى، مع استمرار تجميد مقعد سوريا.

وجدد البرهان التأكيد على موقف بلادها الثابت إزاء القضية الفلسطينية، وحول تطور الأوضاع في اليمن قال بأن بلاده ظلت سنداً للحكومة الشرعية داعياً كافة الأطراف لاستئناف الحوار من اجل الوصول لتسوية سياسية وفقاً للمبادرة الخليجية


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى