السياسة السودانية

الأمم المتحدة: 85 قتيلا ونحو 700 جريح خلال أسبوعين في معارك الفاشر

الفاشر 24 مايو 2024 – أحصت منسقية الأمم المتحدة للشؤون الانسانية في السودان “أوتشا”   مقتل 85 شخصا وإصابة نحو 700 آخرين خلال أسبوعين من الاشتباكات الدائرة بين أطراف القتال بالفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

وحذرت أوتشا في أحدث تقرير، الجمعة، من أن الوضع الإنساني لنحو 800 ألف مدني بمدينة الفاشر أصبح متدهوراً منذ تصاعد المعارك بالمدينة بين الجيش السوداني وحلفائه من قوات الحركات من جهة وقوات الدعم السريع من جهة أخرى في 10 مايو الجاري.

وأوضح التقرير أن نحو 250 أسرة فرت من الفَاشر منذ يوم الاثنين الماضي إلى جهات مختلفة بسبب القتال الدائر.

وكانت المنسقية العامة لمخيمات النازحين واللاجئين بدارفور أعلنت أن حوالي 60% من سكان مخيم أبو شوك شمالي الفاشر فروا صباح أمس الخميس جراء انتهاكات ارتكبتها قوات الدعم السريع.
ودعت “أوتشا” في تقريرها إلى حماية المدنيين والسماح للناس بالانتقال إلى بر الأمان، حسب تعبير التقرير، الذي تحدث عن استمرار انقطاع الاتصالات وقيود الحركة بالمدينة.

من جهته قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة  إن المساعدات الغذائية والتغذوية المنقذة للحياة لأكثر من 117 ألف شخص بمناطق الجوع الساخنة بجنوب ووسط دارفور في طريقها للمتأثرين وتكفي لمدة شهرين.

وذكر البرنامج أن قافلة تحمل الأطنان من الإمدادات الغذائية عبرت أمس الخميس من الطينة التشادية إلى دارفور.

وشدد برنامج الغذاء العالمي في تعميم صحفي على أهمية وصول تلك المساعدات إلى وجهتها النهائية بأمان.

في ذات السياق دون حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي على حسابه في منصة اكس “إن معبر الطينة الحدودي بين السودان وتشاد استقبل 31 شاحنة محملة بالمواد الغذائية تتبع لمنظمة برنامج الغذاء العالمي في طريقها لجنوب دارفور”.

وأكد مناوي أن هذه القافلة ستجد كل التعاون من القوة المشتركة والقوات النظامية الأخرى، وحذر قوات الدعم السريع من القيام بأي عمل يتسبب في صعوبات على طريق القافلة – وفقا لقوله -.
يذكر أن مخيمات النازحين في إقليم دارفور تعاني منذ بدء الحرب في منتصف أبريل من العام الماضي، من نقص في الأغذية تسبب في تفاقم حالات سوء التغذية وبالتالي ارتفاع معدلات وفيات الأطفال والأمهات الحوامل والمسنين.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى