السياسة السودانية

مذكرة تفاهم بين الصحة الاتحادية ومنظمة أطباء بلا حدود الأسبانية

وقعت وزارة الصحة الاتحادية و منظمة أطباء بلا حدود الأسبانية اليوم بمكتب وزير الصحة الإتحادي ببورتسودان بولاية البحر الأحمر على مذكرة التفاهم، لتعزيز التعاون بين الطرفين و سد الفجوات و توسيع نطاق الخدمة التشخيصية للاوبئة و الأمراض الوبائية خاصه في ظل خروج المعمل القومي للتحاليل الطبية ( استاك ) في الخرطوم عن الخدمة.بسبب الحرب ، وقع من جانب وزارة الصحة الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم و من جانب المنظمة مدير العمليات لشرق إفريقيا د. ابوبكر بشير بكري. نصت المذكرة على التعاون المشترك بين الجانبين ، والتزام المنظمة بتوفير معمل الوبائيات المتجول (Mobile Outbreak Laboratory) و تشغيله ، وتوفير الإختبارات التشخيصية ، والجوانب اللوجستية ، فيما التزمت وزارة الصحة الإتحادية بالإشراف و التنسيق و الحاكمية .

كما شملت المذكرة اختصاص معمل الوبائيات المتنقل في مرحلته الأولى بفحص عينات الإشتباه الوبائية لكل من ( الحصبة ، -الشيكنغونيا، الحصبة الالمانية – ،حمى الضنك – السعال الديكي) ، وتشمل المرحلة الثانية فحص مزيد من الأمراض الوبائية وفقا لحوجة السودان وتقدير طرفي المذكرة.

هذا وسوف يقوم معمل الوبائيات بمراقبة جودة العينات من خلال تحديد معمل مرجعي للفحص التأكيدي . من جانبه أوضح وزير الصحة الإتحادي ان معمل الوبائيات المتجول يعدإضافة حقيقية للقدرات التشخيصية في السودان ، نسبة لتصميمه كمعمل قابل للتنقل بسهولة في المناطق المعزولة والمعرضة للأوبئة في غضون 48 ساعة لضمان الخدمات التشخيصية للأمراض الوبائية .

واعرب الوزير عن شكره وتقديره لمنظمة أطباء بلا حدود الإسبانية لجهدها المتواصل لدعم القطاع الصحي في السودان خاصة في ولايات النيل الأبيض ، الخرطوم ، الجزيرة ، و وسط دارفور بالاضافة الي تشغيل مستشفي ميداني حاليا للنازحين بمنطقة ادري في الحدود السودانية مع دولة تشاد.

سكاي نيوز
وكاله سونا


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى