السياسة السودانية

وزارة الصحة السودانية تقول إن الإمدادات الطبية لمرضى الكلى نفذت

[ad_1]

الخرطوم 4 أغسطس 2023 ـ قالت وزارة الصحة السودانية في تعميم موجه إلى مرضى الكلى وأسرهم، الجمعة إن كل إمدادات الأدوية التي تخص مرضى غسيل الكلى وزارعي الكلى نفذت من مخازن الإمدادات الطبية.

وطبقا لوزارة الصحة السودانية يوجد بالبلاد حوالي 8000 مريض غسيل كلوي يتلقون خدماتهم عبر 105 مراكز للغسيل الكلوي في كل ولايات السودان، كما يوجد حوالي 4500 زارع كلى يتلقون علاجهم عبر مراكز بالولايات.

وأكدت وزارة الصحة أنه لا يوجد مخزون بمخازن الإمدادات الطبية وكل الإمداد الذي يخص مرضى الكلى تم توزيعه لولايات السودان المختلفة عبر مراكز الكلى.

وأوضحت أن مرضى غسيل الكلى بالبلاد يحتاجون إلى 70 ألف غسلة في الشهر وفي ثلاثة أشهر يحتاجون إلى 210 ألف غسلة، بينما توفر الإمدادات الطبية إمداد مراكز غسيل الكلى كل ثلاثة أشهر بتكلفة 2.5 مليون دولار.

وأضافت الوزارة أنها مع بداية الحرب وفرت 133 ألف غسلة تم شرائها عبر الإمدادات الطبية والآن بعض الولايات أكدت اقتراب انتهاء حصصها في ظل جهود مبذولة مع الشركاء ووزارة المالية لتوفير المبالغ المطلوبة.

وأفادت بوصول بعض الغسلات بولاية البحر الأحمر تخص نوع معين من الماكينات فرزينيوس بتغطية 20% فقط.

وأشارت إلى جهود مع الشركاء تسعى لتوفير امدادات في طريقها للبلاد منها 20 ألف غسلة تعهدت بها قطر الخيرية متوقع أن تكفي حوالي أسبوعين وأبدت أملها في تصل سريعا.

وقالت وزارة الصحة إنها تعمل حاليا على ثلاث اتجاهات لطلبيات الواحدة تكفي ثلاثة أشهر مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي بالإضافة إلى الشراء المباشر للإمدادات الطبية.

وتعهدت ببذل كل ما بوسعها لتوفير الأدوية والمستهلكات وأضافت أنها والمركز القومي للكلى والصندوق القومي للإمدادات الطبية ينسقون لمعالجة نواقص مراكز الغسيل بالولايات التي استقبلت مرضى ولاية الخرطوم إلى جانب مساعدة مراكز الخرطوم التي ظل بعضها يعمل رغم ظروف الحرب.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى