السياسة السودانية

وزارة الخارجية: الدعم السريع قتل عشرات المدنيين في الجزيرة وسنار

[ad_1]

بورتسودان 22 فبراير 2024 ــ قالت وزارة الخارجية، الخميس، إن قوات الدعم السريع قتلت عشرات المدنيين في هجماتها على قرى الجزيرة وغرب سنار وسط السودان.

وشنت قوات الدعم السريع، هجومًا واسع النطاق على قرى الولايتين هذا الأسبوع بعد ان فرضت سيطرتها على ولاية الجزيرة أواخر العام المنصرم ومن ثم تمددت جنوبًا إلى قرى غرب سنار.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “مليشيا الدعم السريع وظفت التعتيم الإعلامي الذي فرضته بعد قطعها شبكات الاتصال، لتصعيد عملياتها الإرهابية ضد المدنيين وسكان قرى غرب سنار والجزيرة”.

وأشارت إلى أن عناصرها قتلت 20 مدنيًا من قرية ود العزيز غرب سنار، إضافة إلى قتلها 17 مدنيًا في قرية ود البليلة و12 مواطنًا في قرية معيجنة و7 مدنيين في قرية العقد المغاربة، والقرى الثلاث تقع في ولاية الجزيرة التي تضم أكبر مشروع زراعي مروي في السودان.

وأفاد البيان بأن قوات الدعم السريع هاجمت أم دوانة وأبو عدار وغيرها من القرى، التي لا توجد بها مراكز شرطة أو مكاتب حكومية، حيث تقوم في هذه الهجمات بإذلال المدنيين واختطاف بعضهم ونهب ممتلكاتهم بما في ذلك الآليات الزراعية.

واستنكر فرض الدعم السريع حصارًا على طابت الشيخ عبد المحمود، وهي من أكبر المراكز الدينية في الجزيرة، تمنع دخول وخروج المواطنين ووصول البضائع والإمدادات إلى المدينة.

واعتبرت وزارة الخارجية، هذه الهجمات الجديدة، بمثابة رد فعل على الاحتفالات الشعبية التلقائية بانتصارات الجيش الأخيرة، حيث أنها تتبع أسلوب الجماعات الإرهابية باتخاذ العنف للتأثير على المجتمعات عندما تدرك الهواة الشاسعة بينهما.

وحقق الجيش، هذا الأسبوع، تقدمًا في المواقع التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع في أم درمان وهي المدينة الثالثة في العاصمة الخرطوم؛ كما يطوق ولاية الجزيرة التي يتوقع أن يشن فيها هجمات قريبًا.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية إن قوات الدعم السريع قتلت 60 مدنيًا من القرويين العُزل في مناطق هبيلا والدلنج ولقاوة بولاية جنوب كردفان، كما اختطفت عددًا منهم واتلفت آلاف الأفدنة المزروعة بالمحاصيل الغذائية.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى