السياسة السودانية

هل تعلم.. كيف أوقف دروجبا الحرب الأهلية في كوت ديفوار بسبب السودان؟

[ad_1]

يحفل عالم كرة القدم بالعديد من القصص المثيرة، التي ستظل خالدة في تاريخ اللعبة ذات الشعبية الأكبر.ومن بين القصص التي لا تنسى في تاريخ الساحرة المستديرة، تلك التي تسبب فيها نجم عالمي في إيقاف الحرب الأهلية ببلده. ويقدم كووورة في حلقات منفصلة تحت عنوان “هل تعلم؟” الكثير من المعلومات والقصص المميزة في عالم الرياضة.

وحلقة اليوم تقدم لكم قصة مساهمة الإيفواري الشهير ديدييه دروجبا، أسطورة تشيلسي الإنجليزي، في إيقاف الحرب الأهلية بكوت ديفوار، في بدايات الألفية الحالية.

وتعود القصة إلى عام 2005، وتحديدا يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول، حيث كانت الجولة الأخيرة في تصفيات مونديال 2006.

ولعبت الكاميرون مع مصر فيما حلت كوت ديفوار ضيفة على السودان، مع اشتعال المنافسة على بطاقة التأهل من تلك المجموعة النارية.وكانت الكاميرون تحتاج للفوز على ضيفتها مصر، للتأهل لنهائيات البطولة فيما كان تعادلها وفوز كوت ديفوار يعني صعود الأخيرة للنهائيات للمرة الأولى في تاريخها.

وفازت كوت ديفوار على السودان بنتيجة 3/1 في عقر دارها لتحقق المطلوب منها، في انتظار نهاية مباراة الكاميرون ومصر.

وشهدت مباراة الفراعنة والكاميرون إثارة بالغة حيث وصلت إلى الدقائق الأخيرة والنتيجة 1/1، ما يعني فقدان أصحاب الأرض لفرصة التأهل.

?i=reuters%2f2006 06 14%2f2006 06 14T110836Z 01 WCRSS05 RTRIDSP 2 SPORT SOCCER WORLD

لكن الكاميرون حصلت على ركلة جزاء في الوقت البديل، لكنها أهدرتها لتنتهي المواجهة المثيرة بالتعادل 1/1، وبالتالي صعود كوت ديفوار للمونديال.في تلك الفترة كانت كوت ديفوار تعاني من حرب أهلية اندلعت في سبتمبر/أيلول من عام 2002 وقسمت البلاد لأماكن خاضعة لسيطرة القوات الحكومية وأخرى تحت حكم المتمردين.

وفي غرفة الملابس عقب المباراة ألقى دروجبا كلمة قال فيها: “يا رجال ونساء ساحل العاج، في الشمال والجنوب والوسط والغرب، أثبتنا اليوم أن بإمكان العاجيين أن يتعايشوا في سبيل هدف مشترك ألا وهو التأهل لكأس العالم”.

وتابع: “وعدناكم بأن الاحتفالات ستوحد الشعب. واليوم نلتمس منكم: يجب ألا ينحدر بلدنا الأفريقي الغني إلى الحرب. أرجوكم ألقوا أسلحتكم وأجروا انتخابات”.

وانتشر تسجيل كلمة دروجبا على نطاق واسع في كوت ديفوار، وخلال أسابيع انقلبت الأوضاع تماما، ووقع جانبا الصراع على اتفاق لوقف إطلاق النار في ذلك الوقت.

“كووورة”

[ad_2]

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى