الرياضة العالمية

ميسي، حكيمي، بدر هاري وآخرون… نجوم الرياضة يتضامنون مع ضحايا زلزال المغرب

[ad_1]

توالت رسائل التعزية والتضامن مع المغرب عقب الزلزال العنيف الذي وقع ليل الجمعة السبت، وخلّف في آخر حصيلة الثلاثاء مقتل قرابة 2900 شخص، لتشمل العالم الرياضي. فمن الجزائر إلى فرنسا والريال وميسي، عبّرت عدة أندية كروية ولاعبون من رياضات مختلفة كالروغبي، الدراجات الهوائية، الجودو، وحتى الكيك بوكسينغ، عن مساندتهم للمملكة في مواجهة المأساة التي ألمّت بها.

نشرت في:

6 دقائق

لا تزال التعازي وعروض المساعدة تتوالى على المغرب الذي ضربه ليل الجمعة السبت زلزال عنيف هز منطقة مراكش وأوقع نحو 2900 قتيل.

ومنذ الساعات الأولى التي أعقبت الكارثة، أعلنت الجامعة المغربية لكرة القدم عن تأجيل مباراة المغرب وليبيريا “برسم الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أفريقيا للأمم – ساحل العاج 2024″، والتي كانت مقررة مساء السبت في أكادير.


وبادر أسود الأطلس للتنقل إلى أحد مستشفيات المدينة والمشاركة في حملة التبرع بالدم لمساعدة ضحايا الزلزال. لعل أبرزهم أشرف حكيمي لاعب باريس سان جرمان الذي قال على حسابه في منصة إكس: “الأولوية في هذا الوقت هي توفير الدم لأولئك الذين يجدون أنفسهم في وضع حرج”. بدوره، قال الناخب المغربي وليد الركراكي إن كان يجب “إعطاء دمنا. هذا أقل ما يمكننا فعله. كما أن هناك أعمال أخرى” يمكن القيام بها لدعم المنكوبين.

لكن هذا الدعم والتضامن مع ضحايا الزلزال تخطى حدود المملكة مع الرسائل الكثيرة المتوالية من العالم الرياضي. في هذا الإطار، أرسل هيرفي رينارد الناخب السابق لمنتخب المغرب (2016-2019) والمدرب الحالي لمنتخب فرنسا لكرة القدم سيدات، رسالة قوية عبر قناة “كانال بلاس فوت” قال فيها: “تعاطفنا الكبير وتعازينا لعائلات الضحايا (…) أتمنى أن يقوم كامل المجتمع الدولي، وعالم المستديرة أيضا، إن كان كرة القدم الفرنسية وكذا اللاعبين الناشئين في فرنسا، بحشد الدعم للمغرب لأن هذه الكارثة آلمت بالجميع”.

تكريم الضحايا من الريال وباريس سان جرمان وميسي…

في خضم هذا التضامن والدعم من عالم الرياضة، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عبر منصة إكس، عن دقيقة صمت خلال “كافة مباريات المنتخبات الوطنية ومسابقات الأندية من 10 وحتى 21 سبتمبر/أيلول، تخليدا لذكرى ضحايا مأساة الهزة الأرضية في المغرب.” وأضاف الاتحاد: “عالم كرة القدم الأوروبية يتعاطف مع الشعب المغربي في هذه الأوقات الصعبة”.


 

كما توالت رسائل التعزية الصادرة عن الأندية الأوروبية خلال نهاية الأسبوع. حيث أصدر ريال مدريد بيانا عبّر فيه عن “تعازيه وتعاطفه مع عائلات الضحايا وكافة الشعب المغربي”. من جانبه، قال النادي الكاتالوني في تغريدة على حسابه في منصة إكس: “من نادي برشلونة، نعبّر عن تضامننا ودعمنا لضحايا الهزة الأرضية التي ضربت المغرب”.


بدورها، أرسلت عدة أندية فرنسية رسائل داعمة للمغرب. حيث قال باريس سان جرمان في بيان إنه يقف “إلى جانب الشعب المغربي”. بدوره، قال نادي أولمبيك مرسيليا إنه “يقدم كل الدعم (للمغرب) في هذه الفترة الرهيبة”. وعبّر نادي سان إتيان من جانبه عن “تعاطفه الكبير مع العديد من العائلات المفجوعة”.


كذلك، أبدى العديد من نجوم الكرة المستديرة تعاطفهم، أبرزهم صاحب الكرة الذهبية ليونيل ميسي، الذي قال في منشور على إنستاغرام: “تعازي لكافة عائلات ضحايا زلزال المغرب والشفاء للجرحى والأشخاص المتضررين من هذه الكارثة الرهيبة”.


المنتخب الجزائري للجودو يتبرع بالدم

لم تقتصر التعبئة التي ما تزال تحشد لفائدة ضحايا زلزال المغرب على عالم كرة القدم فقط، بل شملت أيضا لعبة الروغبي، التي شهدت انطلاق مونديال كأس العالم الخاص بها في فرنسا الجمعة.

في هذا السياق، أعلن عبد اللطيف بن عزي نائب رئيس الاتحاد الفرنسي للعبة (FFR) الأحد في تصريحات لإذاعة آر إم سي RMC، بأن الاتحاد الدولي للروغبي والاتحاد الفرنسي يتحركان من أجل تقديم الدعم لضحايا الزلزال.

وكان بن عزي لاعب الروغبي الفرنسي المغربي السابق أوضح في تصريحات سابقة لصحيفة لو باريزيان السبت، كيف تحول بسرعة “من حالة الفرح إلى الدراما” قائلا: “لقد علمت بما وقع حين مغادرتي استاد فرنسا مساء أمس (الجمعة) (أي بعد فوز فرنسا على نيوزيلندا). لقد اتصل بي أخي المتواجد هناك (في المغرب). إنه أمر فظيع”.


من جانبه، ساهم المنتخب الجزائري لرياضة الجودو، والذي كان يشارك في البطولة الأفريقية المقامة في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، في “حملة للتبرع بالدم” تضامنا مع الضحايا.

في هذا الشأن، قال الإعلامي الجزائري والمعلق في قنوات بي إن سبورتس القطرية حفيظ دراجي: “على هامش بطولة أفريقيا للجودو، الجارية وقائعها في مدينة الدار البيضاء المغربية، ساهم أعضاء المنتخب الوطني الجزائري للجودو رفقة أعضاء المنتخب المغربي قي حملة التبرع بالدم تضامنا مع ضحايا الزلزال”.

تضامن في طواف إسبانيا وبدر هاري يصرح: “لن أقاتل من أجل الترفيه”

وفي رياضة الدراجات الهوائية، عبّر الدراج البلجيكي رمكو إيفنبول عن تضامنه مع الشعب المغربي على طريقته الخاصة. حيث صعد الرياضي الشاب الذي تنحدر زوجته من أصل مغربي، وزملاؤه من فريق “دكونيك كويك ستب” إلى منصة الانطلاق في المرحلة 15 من طواف إسبانيا حاملين علم المغرب تعبيرا منهم عن دعمهم لضحايا الزلزال المأساوي.

وأخيرا، أعلن بدر هاري لاعب الكيك بوكسينغ الهولندي المغربي الذي كان من المقرر أن يواجه الإنكليزي جيمس ماكسويني في مسابقة Glory 88 المقامة بباريس السبت، انسحابه قبيل المباراة مباشرة بسبب تأثره الشديد بعد الزلزال. وقال الملاكم وهو يتحدث لعدة دقائق باللغة العربية، وقد بدا عليه التأثر بفعل الكارثة: “الناس يقاتلون بحثا عن الجثث في المغرب، أنا لن أقاتل من أجل الترفيه”.



[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى