السياسة السودانية

منظمة الهجرة: النزاع يجبر 20 ألف سوداني على الفرار من منازلهم يوميًا

جنيف 15 أبريل 2024 ــ قالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، الاثنين، إن النزاع يجبر 20 ألف سوداني على الفرار من منازلهم يوميًا، نصفهم أطفال.

وباتت 11 من أصل 18 ولاية سودانية مناطق صراع نشطة بين الجيش وقوات الدعم السريع والجماعات المتحالفة معهما، وسط مخاوف من انتقال النزاع الذي دخل عامه الثاني إلى المناطق الآمنة.

وقالت منظمة الهجرة، في تقرير جديد تلقته “سودان تربيون”، إن “20 ألف شخص يضطرون إلى الفرار من منازلهم في السودان كل يوم”.

وأظهر التقرير أن 53% من الذين ينزحون هم من الأطفال دون سن الـ 18 عامًا، مشيرًا إلى ذلك يوضح صعوبة الموقف والتحديات الهائلة التي يواجهها الأجيال الأصغر سنًا التي تتحمل وطأة الصراعات والنزوح.

وفر 8.6 مليون سوداني من منازلهم منذ اندلاع النزاع، بينهم 6.6 مليون شخص نازح داخليًا يعيش بعضهم في المجتمع المضيف والبعض الآخر في مراكز إيواء مؤقتة معظمها مدارس حكومية.

وعبر حوالي مليوني سوداني الحدود بحثًا عن الأمان، حيث استقبلت تشاد 730 ألف شخص وجنوب السودان 629 ألف فرد، فيما لجأ 51 ألف سوداني إلى مصر و119 ألف فرد إلى إثيوبيا، كما استقبلت أفريقيا الوسطى 29 ألف لاجئ وليبيا 7 آلاف فرد.

وقالت مديرة منظمة الهجرة الدولية، إيمي بوب، إن “السودان في مسار متسارع ومأساوي ليصبح إحدى أكبر الأزمات الإنسانية التي شهدها العالم منذ عقود، فملايين الأشخاص جائعون ومعرضون للاستغلال وسوء المعاملة”.

وناشدت قادة الدول بأن يصبحوا على قدر تحدي اللحظة الحالية للمساعدة في تأمين المساعدات الإنسانية واستخدام نفوذهم لإحلال السلام.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى