السياسة السودانية

 ملفات أمنية وقضايا الحدود على طاولة البرهان وآبي أحمد بالخرطوم

[ad_1]

الخرطوم 26 يناير 2023- يجري رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، مباحثات في الخرطوم اليوم اليوم الخميس مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان تركز على نقاش عدد من الملفات الأمنية والحدود.

وجمعت مشاورات مماثلة في الخرطوم وأديس أبابا خلال شهر أكتوبر ونوفمبر الماضيين، رؤساء أجهزة المخابرات والاستخبارات في البلدين.

وقالت مصادر دبلوماسية لـ«سودان تربيون» إن البرهان وآبي أحمد سيكملان على طاولة المباحثات نقاشهما حول ملف  الحدود الذي ابتدراه على هامش “قمة منتدى تانا” خلال أكتوبر الماضي.

واكدت في الوقت نفسه مناقشة مستوى تنفيذ بعض التفاهمات التي تمت خلال لقاء البرهان وآبي في نيروبي والمتعلقة بالوضع الأمني على الحدود الشرقية للسودان ، وتبادل المعلومات والتقارير الاستخباراتية بشأن النشاطات الإجرامية وتجارة السلاح والبشر.

وتشهد العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا تطورات مهمة بعد فترة من الخلافات الحدودية وانتشار الحيش السوداني في منطقة الفشقة عام 2021.

ولم تستيعد المصادر مناقشة المباحثات كذلك تطورات الاوضاع السياسية في السودان والعملية السياسية الجارية من جهة واتفاق السلام بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي من جهة أخرى، علاوة على بحث ملف سد النهضة.

ورحبت الحكومة الإثيوبية في وقت سابق بتوقيع الأطراف السودانية على الاتفاق الإطاري بين العسكريين وقوى سياسية، وأعلنت دعمه.

واعتبرت في بيان للخارجية الإثيوبية في ديسمبر الماضي، أن التوقيع خطوة مهمة نحو تشكيل حكومة مدنية لقيادة السودان نحو انتخابات وطنية حرة.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى