السياسة السودانية

مصادر طبية تؤكد ظهور حالات لحمى الضنك بالقضارف شرقي السودان

[ad_1]

 

القضارف 18 أغسطس 2023 – كشفت مصادر طبية مطلعة بحكومة ولاية القضارف عن ظهور حمى الضنك بعدد من احياء بلدية القضارف حسب نتائج وفحوصات أولية ظهرت لدى عدد من المرضى الذين استقبلتهم مؤسسات صحية ووحدات علاجية بالقضارف شرقي السودان.
وأبلغ المصدر الطبي  سودان تربيون بأن هناك أكثر من 25 حالة من حمى الضنك بعضها مصحوب بالنزيف شهدتها القضارف الأيام الفائتة في ظل ارتفاع حالات الإصابة والحميات خاصة في أحياء الناظر والجنائن والمطار والجمهورية والتضامن حيث تشهد هذه الأحياء كثافة عالية من الناقل لحمى الضنك.

وحمى الضنك هي مرض يُنقل بالبعوض وتتسبب حمى الضنك الخفيفة في الإصابة بحمى شديدة وظهور أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا ويمكن أن يؤدي أحد أشكال حمى الضنك الشديدة والمعروف باسم حمى الضنك النزفية إلى نزيف وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم والوفاة.

وعزا المصدر الطبي انتشار الحمي والناقل لعدم التزام حكومة الولاية ووزارة الصحة الاتحادية بتمويل حملة مكافحة حمى الضنك والتي تم اعدادها منذ يونيو الماضي إبان زيارة وزير الصحة للولاية.

وأشار إلى أن الخطة تشمل المكافحة والتدخل الفوري ورش الناقل في عدة أطوار بجانب التثقيف الصحي
ولفت إلى أهمية التدخل الفوري وتمويل الحملة للسيطرة على الوباء عبر مراحل التفتيش المنزلي ثم المكافحة للأطوار المائية والطائر.

وأدى ظهور الوباء وارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك لحالة توجس وغضب عارم على أداء وزارة الصحة وغياب رؤيتها في التدخل والمكافحة والتئم اجتماع عاصف استعرض الموقف الصحي وتفشي المرض بحضور مفوض العون الإنساني بالولاية حيث أطلقت وزارة الصحة نداء استغاثة للمنظمات الدولية والوطنية للتدخل العاجل عبر المفوض عبد الكفيل العدناني والتصدي للمرض والمكافحة وقدر كلفة الحملة بنصف ترليون جنيه بدلا من 25 مليون في السابق.
وكشف المدير التنفيذي لبلدية القضارف عباس إدريس عن تشكيل لجنة طارئة لمكافحة الناقل والقضاء عليه والتقصي تضم نائب المدير التنفيذي لبلدية القضارف رئيسا ومدير الشؤون الصحية بالبلدية مقررا للجنة وتضم اللجنة مدراء الوحدات الإدارية.

ولفت المدير التنفيذي لبلدية القضارف إلى أن مهام اللجنة التقصي والتدخل الفوري لوضع الاحتياطات الصحية وفحص المياه والكشف عن تواجد الناقل وإصدار نشرات تثقيفية وتوعوية وسط الأحياء وحصر حالات الإصابة للتعامل الصحي والعلاج الفوري.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى