السياسة السودانية

مسؤولة أممية: استئناف عمليات إيصال المساعدات للسودان خلال اسبوعين

[ad_1]

نيروبي 8 مارس 2024 – كشفت مسؤولة الاتصال ببرنامج الغذاء العالمي أن الأمم ستستأنف عمليات إيصال المساعدات الإنسانية لولايات دارفور عبر حدود دولتي تشاد وجنوب السودان خلال أسبوعين.

وأعلنت السلطات السودانية، الخميس، الشروع في ترتيبات تهيئة المعابر الحدودية والمطارات لاستقبال المساعدات الإنسانية.

وأبلغت وزارة الخارجية السودانية الأمم المتحدة، الأربعاء الماضي بموافقة حكومة السودان على إدخال الإغاثة عبر معابر جوية وبرية، منها معبر الطينة الذي يربط ولاية شمال دارفور بمناطق شمال تشاد علاوة على معابر من جنوب السودان.

وقالت ليني كانسلي لسودان تربيون: “إن دخول المساعدات لولايات دارفور سيبدأ في نهاية مارس الجاري بعد فتح الحدود بين البلدين وأضافت “ستتم العملية وفقاً لتنسيق بين طرفي الحرب حسب ما نصت عليه اتفاقية (جدة) بالإضافة إلى تنسيق مع حركات الكفاح المسلح”.

وأعلنت كانسلي أن الأمم المتحدة تستهدف مليون شخص شهرياً في دارفور بالمساعدات وأقرت بوجود تحديات تواجه عملية نقل المساعدات الإنسانية تتمثل في قرب فصل الخريف وتأثر الطرق بالأمطار، فضلاً عن ازدياد نشاط الحركات المسلحة غير الموقعة على اتفاقية جوبا بمنطقة جبل مرة.

وأكدت مسؤولة الاتصالات ببرنامج الأغذية العالمي وجود كميات من مواد الإغاثة حاليا في تشاد.
ويحتاج 25 مليون سوداني إلى مساعدات إنسانية، منهم قرابة الـ 18 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، بعد أن قضى النزاع المتطاول بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل من العام الماضي على وسائل سبل العيش ودمر القاعدة الصناعية بالبلاد.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى