السياسة السودانية

محامو دارفور : مقتل شرطي اثر اقتحام سجن بنيالا وإطلاق سراح محكومين بالإعدام

[ad_1]

الخرطوم 29 يونيو 2023- قالت هيئة محامي دارفور إن شرطيا لقي حتفه اثر اقتحام قوات من الدعم السريع سجن كوبر في نيالا بولاية جنوب دارفور واطلاقها سراح محكومين بالإعدام.

وأفادت الهيئة في بيان الخميس إن الأوضاع الأمنية في نيالا دفعت بإطلاق سراح المساجين باستثناء المحكومين بالإعدام والمنتظرين في جرائم القتل وعددهم 13 نزيل.

وأضافت ” في يوم 27/ 6/ 2023 هاجمت قوة تستغل أربع عربات دفع رباعي مزودة بكافة أنواع الأسلحة سجن كوبر بمدينة نيالا، وأطلق المهاجمون من عناصر الدعم السريع سراح جميع السجناء المحكومين والمنتظرين في بلاغات جرائم الإعدام بسجن كوبر بمدينة نيالا”.

وتابع البيان ” أثناء الهجوم على السجن قتلت القوة المهاجمة احد أفراد شرطة السجن والاستيلاء على كل الأسلحة والذخيرة الموجودة بالمخازن”.

وتحدثت الهيئة عن إخلاء غالبية الأسر القاطنة حي الوادي غرب نيالا وأحياء وسط المدينة منازلها والتوجه  إلى أحياء جنوب الوادي بعد مقتل حوالي 30 شخصا الأسبوع الماضي جراء سقوط الدانات والقذائف على المنازل بأحياء وسط المدينة.

وأشارت إلى أن ضحايا الحرب تجاوز 150 قتيل ولم يتبق بحي الوادي نيالا وأحياء نيالا وسط سوى القليل من الشباب لأغراض الحراسة .

وحذرت الهيئة من أن الأوضاع في نيالا حال مضت بذات الوتيرة ستلحق بمدينتي الجنينة وزالنجي اللتين باتتا تحت سيطرة الدعم السريع .

وجددت مطالبتها بالوقف الفوري للانتهاكات والحرب ، كما دعت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي للتدخل لحماية المواطنين .

وتعرضت زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور الاربعاء لهجمات مكثفة من قوات الدعم السريع والمجموعات الموالية لها، وتحدثت تقارير صحفية عن سيطرة الدعم السريع علي الولاية وكافة المرافق، وسط  حالة من الانفلات الامني الذي صحبه نهب جميع أقسام الشرطة والمراكز الخدمية.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى